«البقالين التموينيين»: عجز بالسلع التموينية للشهر الثالث على التوالي بلغ 70%

كتب – محمود العربي

وزير التموين: مد صرف المقررات التموينية لشهر فبراير حتى مارس المقبل

شهدت السلع التموينية المطروحة لدى البقالين التموينيين، عجزا حادا للشهر الثالث علي التوالي، واختفاءً تاما لسلعة الزيت ونقصا في الأرز والسكر وبعض أنواع الجبن المدرجة على البطاقات عن الشهر الحالى، وفي المقابل مدت وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف السلع الخاصة بشهر فبراير إلى مارس المقبل.

وقال ماجد نادي، المتحدث الرسمي، باسم نقابة البقالين التموينيين، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إن “العجز فى المقررات التموينية بلغ نحو 70% على مستوى الجمهورية، وإن سلعة الزيت مختفية تمام ولم يتم صرفها للبقالين منذ بداية الشهر”، مشيرا إلى أن “الشركة القابضة للصناعات الغذائية لم تورد إلا نحو 30% فقط من السلع التموينية للشهر الحالي الذي أوشك على الانتهاء”.

وأضاف أن “محافظات الصعيد والوجه البحري لم تتلق سوى 10% فقط من مخصصاتها التموينية، والقاهرة الكبرى حوالي 20%”، مشيرا إلى أن “مستحقات البقالين لدى الوزارة في المنظومة القديمة بلغت 220 مليون جنيه، بالإضافة إلى 500 مليون جنيه مستحقات الشهر الماضي عن فارق نقاط الخبز لم يتم صرفها حتى الآن”.

في المقابل، قرر الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، السماح للمواطنين الذين لم يتمكنوا من صرف كامل المقررات التموينية خلال شهر فبراير الحالي بصرفها مع مقررات مارس المقبل،؛ ليتمكن المواطنون الذين صرفوا جزء من متطلباتهم من الزيوت، ولم يتمكنوا من صرف باقي احتياجاتهم هذا الشهر من صرفه، حرصا من وزارة التموين على ألا ينتقص أي حق اكتسبه المواطن.

وأشار حنفي، إلى أنه “حتى منتصف هذا الشهر تم صرف حوالي 75% من قيمة المقررات التموينية لشهر فبراير الحالي لعدد 14 مليونا و700 ألف أسرة”، موضحًا أنه “جاري صرف المقررات التموينية للمواطنين من محلات البقالة التموينية والمجمعات الاستهلاكية، وأنه تم صرف 100% من سلع فارق نقاط الخبز بقيمه 500 مليون جنيه، وذلك لأكثر من 20 مليون أسرة”.

شاهد أيضاً

كريم البربري يشارك برواية “فى رحاب العُزلة” بمعرض الإسكندرية للكتاب

كتب: أحمد زينهم يشارك الكاتب كريم جمال البربري فى معرض الإسكندرية للكتاب بروايته الجديدة “فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *