الدكتور أحمد أشرف يقدم نصائح للجداول الغذائية الأنسب للرياضيين بالطقس الحار

كتب: أحمد زينهم
نصح أخصائي التغذية العلاجية للرياضيين الدكتور أحمد أشرف إمام خليفة، بتنظيم الجدول الغذائي للمزاولين للألعاب الرياضية، بمختلف أنواعها خاصةً خلال الطقس الحار.
وقال إنه يجب على الرياضيين، في حال اللعب أو التدريب في الأجواء الباردة، التركيز على المشروبات الرياضية الغنية بالكربوهيدرات لامداد الجسم بالطاقة، أما الاجواء الحارة فيفضل التركيز على المشروبات الغنية بالاملاح لتعويض المفقود عن طريق التعرق بشكل خاص.
ونوه انه يفضل الابتعاد عن تناول الماء المثلج، وتناول الماء البارد (10-22 درجة مئوية) أثناء التمرين ولكن بكميات محسوبة ومتفرقة، مع العلم بان المياه التي تكون درجة حرارتها من 0-5 درجة مئوية قد تكون مسموحة في الجو الحار إلا أنه لا ينصح بشربها بكميات كبيرة وبسرعة.
وأوضح انه في حالة فقدان الجسم لكمية تتجاوز اللترين من السوائل فينصح بالتركيز على تعويض الاملاح والصوديوم بالاضافة للسوائل المفقوده ، وذلك ممكن عن طريق استخدام مشروبات الرياضيين والمحاليل المالحة الخاصة بمعالجة الجفاف وتناول الاغذية الغنية بالصوديوم.
وأكد ان النظام الغذائي المتوازن والصحي يلعب دور مهم في تعزيز الأداء الرياضي ، والرياضيون الذين يقومون بتناول سعرات حرارية قليلة ولا يحصلون على الطاقة الملائمة لمدى المجهود البدني الذي يقومون به، او اللذين لا يحصلون على التغذية المتوازنة الشاملة لكافة المجموعات الغذائية من بروتين وكربوهيدرات ودهون وبطريقة محسوبة ، هم الأكثر عرضه للإصابة بفقدان الوزن ونقص المعادن والفيتامينات والجفاف والامساك، والمشاكل الأخطر من ذلك مثل المشاكل الكلوية وغيرها .
يذكر أن أحمد خليفة، أحد أبناء محافظة البحيرة مركز شبراخيت ، متخصص في الكلينيكال باثولوجي والتغذية العلاجية للرياضيين، و يوتيوبر طبي ومقدم برامج طبية على كل مواقع التواصل الاجتماعي، وحصدت فيديوهاته على ملايين المشاهدات في فترة قصيرة جداً بسبب أسلوبه الفكاهي في تبسيط المعلومة.قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏

شاهد أيضاً

ثورة 23 يوليو أعطتنا قوة دفع متجددة للعمل والنهوض بوطننا

كتب حماده جمعه  وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة إلى الشعب المصري، قائلًا: “شعب مصر العظيم، …

%d مدونون معجبون بهذه: