الإثنين , 30 نوفمبر 2020
أخبار عاجلة
الشاعر طلعت عبد الرحمان :دخول البرلمان شرف كبير من منظور البعض ولست منهم والحمد لله

الشاعر طلعت عبد الرحمان :دخول البرلمان شرف كبير من منظور البعض ولست منهم والحمد لله

حاوره لزهردخان

إستحقت الحياة فعاشها الإنسان متمسكًا بها . وأراد بحبه لها ضم نفسه إلى الفائزين في الأخرة . وهي عند الفنان أكثر وضوحاً وحلاوة من ما هي عليه في نظر غيره . فالفنان دائما ما يكتب مستبشرا أو يغني متفائلا. وكل همه تشيع الشعب على الصمود . وإن ضيفي في هذا الحوار الجديد شاعر وفنان سبق له وتغنى على لسان الشعب الجمهوري . الذي كان قد تحدى وزاد . لآن الحياة والأخرة يستحقان الكد والجد والعناد . إنه ضيفي المبجل الشاعر الفنان طلعت عبد الرحمان الشريف

.. السلام عليكم : أستاذ طلعت كيف تحب أن نقدمك للجمهور؟

ج: أحب أن تقدمنى كما تراني أنت ببحثك الصحفي والأدبي وبخبراتك الحياتية أيضا فحضرتك قيمة وقامة أدبية فنية إنسانية نفخر بها جميعا كعرب. وأنا سعيد بهذا الحوار الممتع معك .وأتمنى أن يلقى إستحسان جمهورك الكبير. ……

س١ : حدثنا في البداية عن رغبتك في دخول البرلمان بصوت الناخب المصري. هل هذه إشاعات تكتبها بخط يدك أو رغبة شاعر وطني صعيدي ؟

ج١: طبعا دخول البرلمان شرف كبير من منظور البعض ولست منهم والحمد لله. فأنا أراها مسؤلية كبرى وحمل ثقيل وتحتاج لمهارات خاصة ليست عندي بالأساس وغير مستعد لاكتسابها .فأنا أرى أن الأديب والشاعر منزلتهم أسمى مما سواهما . كما أنهما يتعارضان مع الفكر السياسي .ولنا في العبقري عباس محمود العقاد عبرة ما كان له من البرلمان إلا دخول السجن بتهمة الإساءة للذات الملكية. لأنه تعامل مع السياسة كأديب .وبالنسبه لي الأمر لا يعدو سوى مزاح مع جمهوري وأصدقائي والمقربون مني يعرفون أن لا أحب السياسة بشكل عام.

س٢ استمعت إلى أغنية الشعب الجمهوري للنجم خالد بيومي . وأعجبتني الأغنية كشئ قيم يستفيد منه الجيل الحالي. وهي أغنية من كلماتك. في رأيك كم هي درجه الأغنية لو كنت الحَكم. 10/10 _ 8/10 _5/10.?

ج٢. أسعدني أن الأغنية أعجبتك . ولكن من الصعب أن أكون حكما على أي عمل ، فالرأي أولا وأخيرا للجمهور. ولكني عملت مجموعة أغاني لاقت إستحسان الناس وأذيعت على عدة قنوات فضائية ، منها أغنية الجيش الأبيض لخالد بيومي ،وتحيا مصر ل أحمد فوزي ،وهتعدي وبنحبها وكثير من الأغاني تحت التجهيز في هذه المرحلة. وكل عمل أقدمه أكون راضياً عنه بشكل كبير. …

س٣: دار المثقف ودار الأديب. أيهما وفر لك المناخ الملائم لنشر إبداعاتك. ؟

ج٣: في الحقيقة أنا بشكر حضرتك على هذا السؤال. لأنه أتاح لي الفرصة لأشكر الأستاذ خالد عدلى صاحب ومدير دار المثقف للنشر والتوزيع .والتى أتشرف أني اعمل مديرا تنفيذيا بها . وكذلك أتوجه بأسمى آيات الشكر والعرفان لمعالي الدكتور السيد غيث صاحب ومدير دار الأديب للنشر والتوزيع . والشاعر والحكيم والأديب الكبير الذي ساعدني كثيرا ومازال داعما لي حتى اللحظة، مترفعا عن الصغائر بحكم أنه كبير .ولي عظيم الشرف أن أكون ابن من أبناء دار الأديب للنشر والتوزيع .وأن تجمعني بصاحبها الدكتور السيد بك غيث هذه العلاقة من الأخوة والصداقة والقرابة أيضا .فكلانا من قبيلة الأشراف

. س4: ظهرت في التلفزيون المصري ضيفاً على مجموعة فضائيات . وكانت حلقات جميلة ولا تزال في الأفق حلقات سعيدة . سؤالي هو هل دفعت مقابل تسجيل الحلقات ، أو أكرمك وكرمك التلفزيون.

ج4. أشكرك على ثنائك. وأشكر التليفزيون المصري من خلال حضرتك وكمان دار الأديب للنشر والتوزيع ونقابة المهن الموسيقية بالشرقية فهم أصحاب الفضل الأكبر في معظم اللقاءات . دون أن أدفع مليما واحدا لأحد .ولكن الغالبية العظمى من اللقاءات كانت بشكل مباشر ما بيني وبين التليفزيون المصري وبدون أي مقابل

. س5: الحرية هي كثمار طيب لا يشبع منه الإنسان فيهلك عندما يتناول منه المزيد . أريد تفسيراً لهذا وفق فهمك ؟

ج5 صراعات البشر منذ بداية الخليقة وحتى تقوم الساعة. تندرج تحت مسمى الحرية، الحرية كلمة لحياة شاملة .حرية التعبير حرية الرأي حرية الفكر حرية العقيدة حرية الإختيار. الحياة هي الحرية بالأساس ولا تنتهي إلا عند تخطي حق الغير. وهذا بإختصار مفهومي عن الحرية

. س6: المظاهرات ، أريد رأيك فيها بصفة عامة . أتفضل عدم التظاهر أصلاً حِفاظا على الوضع الراهن بكل سلبياته وإجابياته . أو أن الثورة شيء ضروري رغم المخاطر .

ج6 انا أدعم الحرية ومنها حرية الرأي والتعبير. وقد ذكرت لك أن الحرية تنتهي عند حدود الآخرين. وفي النهاية أنت حر مالم تضر أما إن كنت تسأل عن رأيي الشخصي فأنا أفضل أن يكون هناك إصلاح حقيقي يخفف عن الناس أعباء الحياة بشكل عام

س7: هل تعلقت ببعض الزعماء المعاصرين . فشرعت في قراءة كل شيء حول حياتهم . كهتلر، مانديلا، ستالين، لينين ، كارلو، ماركس، أو غيرهم .

ج7 مازلت أؤكد على أن الحياة حرية. والدليل من القرآن حتي في الدين لكم دينكم ولي دين. وأيضا لا إكراه في الدين وكل إنسان أتي هذه الدنيا فهو صاحب رسالة وكل إنسان يؤخذ منه ويرد إليه. والشاعر صاحب رسالة خاصة ومميزة فهو يحمل قيم الإنسانية النبيلة ويحاول إبرازها والدعوة إليها.

س8: تفسير الأحلام علم كبير .وحسب قول رسولنا الكريم محمد “ص” الرؤية إذا أولت وقعت . فهل أرَاك الله شيء تحقق بعدما تم تعبيره لك؟

ج8 نعم حدث ذلك معي أكثر من مرة .ولكن زوجتي أوفر مني حظاً في أمر الرؤى والاحلام. وكذلك طريقة تفسيرها وكثيرا ما يحدث معها هذا الأمر.

س9: لو كان الحظ إلى جانبك ماذا كنت ستكون ؟ أفضل من ماردونا ، أفضل من مبارك رحمه الله ، أفضل من أم كلثوم ، أو كبيل غتس ؟

ج9 كنت سأكون أفضل منهم مجتمعين طالما أن المسألة مسألة حظ ههههه .طبعا أنا أمزح وأتمنى أن أكون واحدا فقط هو طلعت الشريف فقط لأني أعرفه جيدا .

س10: الشمس تشرق كل يوم. وغالباً ما يكون الإنسان مستيقضاً من نومهِ في صباحٍ جديد ليسعد بوجهها . هل توافقني الرأي بأن هذا فقط سبب صمود الجميع . أي تعاقب الليل والنهار.

ج10 :أتفق معك تماما فهو الأمل المتجدد دائما. ليضيف لحياتنا معنى جديد نحن في أمس الحاجة إليه، فقط لتستمر الحياة.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com