بتمويل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

كتب : ماهر بدر
تطوير جهاز (PCR ) بعد تصميمه بالجامعة المصرية اليابانية
أكد الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا قيام فريق بحثى بالجامعة بتطوير تصميم جهاز(PCR ) أو ما يعرف بجهاز “تفاعل البوليميراز المتسلسل”، الذي تم تصميمة بالجامعة موضحا أنه يمكن استخدام الجهاز في الكشف عن الإصابة بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19). كما يستخدم في تشخيص الإصابة الفيروسية لعديد من الفيروسات سواء كانت مرتبطة بالإنفلونزا أو نقص المناعة المكتسبة والفيروسات المعوية، والفيروسات المرتبطة بالجهاز التنفسي، ومن بينها “كرونا”،
اضاف ان الجهاز تم تصنيعه من أجزاء من السوق في مصر، موضحا أن أهم ما يميزه بالنسبة للأجهزة الأخري المستوردة هو أن السعر المقترح للجهاز هو عشرة آلاف جنيه بالمقارنة بالجهاز المستورد الذي يبلغ سعرة ما بين 80 إلي 100 ألف جنيه، مشيرا إلى أن الجهاز يتميز بأنه سريع جدا بالمقارنة بالمستورد حيث يمكن أن ينتهي التحليل في أقل من ثلثي الوقت.
أوضح الدكتور أحمد رشاد فتح الباب رئيس الفريق البحثي، أن الفريق البحثي المشارك معه يتكون من الدكتور أحمد لطفي عبد الموجود والدكتور أحمد أبو السعود و الدكتور هشام محمد والدكتور جمال عبد الناصر .
موضحا انه جاري العمل في تطوير الجهاز لاضافة عدة خصائص ومميزات لهذا الجهاز ومنها علي سبيل المثال تحويل الجهاز الي gradient بالاضافة الي تحويل الجهاز الي realtime PCR حيث يمكن متابعةالنتائج أثناءعمل البي سي ار.
و الجدير بالذكر أن عملية تطوير الجهاز ممولة من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات- ITIDA بمبلغ مليون وسبعمائة ألف جنية مصري من خلال برنامجها التعاون الأكاديمي لتكنولوجيا المعلوماتITAC. هذا بالاضافة الي التعاون مع الشريك الصناعي وهي شركة اليكس بيوتكنلوجي للخدمات العلمية.

شاهد أيضاً

ثورة 23 يوليو أعطتنا قوة دفع متجددة للعمل والنهوض بوطننا

كتب حماده جمعه  وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة إلى الشعب المصري، قائلًا: “شعب مصر العظيم، …

%d مدونون معجبون بهذه: