تكريم إبراهيم الشيخ في ذكرى ميلاد “رخا.. المعلم الأول” بـ بيت السناري

محمد على

 

 

نظم مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع للمجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع موقع الكارتون السوري الدولي، وبيت السناري بالسيدة زينب التابع لمكتبة الإسكندرية إحتفالية ومعرض “رخا.. المُعلم الأول” احتفالاً بالذكرى العاشرة بعد المئة على ميلاد المُعلم الأول وناظر مدرسة الكاريكاتير المصري رسام الكاريكاتير الراحل: محمد عبدالمنعم رخا (1910 – 1989)

و الاحتفالية إلى جانب المعرض العديد من الفقرات المتنوعة منها: شرح موجز بالصور لأهم إنجازات مشروع ذاكرة الكاريكاتير على مدار عشر سنوات، وعرض أول وحصري لفيلم: “رخا.. المعلم الأول”  والذي يعد أول فيلم وثائقي يتناول الحياة الشخصية والفنية لرخا، وكذلك تكريم رسامي الكاريكاتير المصريين الذين شاركوا في المسابقة ومنهم رسام الكاريكاتير إبراهيم الشيخ الذى شارك ببورتريه للمُعلم الاول رخا والذى حاز على إعجاب المشاركين والفنانين المهتمين برسوم الكاريكاتير

جدير بالذكر أن الفنان محمد عبدالمنعم رخا (1910 -1989)، هو أحد أهم وأشهر الرواد الأوائل لفن الكاريكاتير المصري الحديث. ولد بقرية سنديون بالقليوبية في 7 نوفمبرعام 1910، وعشق الكاريكاتير منذ الطفولة من خلال متابعته لمجلة اللطائف المصورة، وتأثر بعدد من رسامي الكاريكاتير الأجانب في تلك الفترة منهم: سِنتيس، رفقي، وصاروخان. بدأ عمله بمجال الرسم الكاريكاتير عام 1927 في مجلة الفنان مع الشيخ: محمد يونس القاضي، وذاعت شهرته في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث كان يعمل في أكثر من عشرين جريدة ومجلة في وقت واحد، سجن ظلمًا لمدة أربع سنوات بتهمة العيب في الذات الملكية عام 1933، ليكون رخا أول سجين في تاريخ الكاريكاتير المصري.

شاهد أيضاً

تكريم أحمد سلامه بالمهرجان الدولي للتعليم والثقافة بالمركز الثقافى الروسى

متابعة/مرفت عبد القادر أعلنت اللجنة العليا للمهرجان الدولي للتعليم والثقافة تكريم الفنان احمد سلامه يوم …

%d مدونون معجبون بهذه: