الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021
أخبار عاجلة
تيلرسون ولودريان لا يرحبان بما صنع ترامب بالقدس

تيلرسون ولودريان لا يرحبان بما صنع ترامب بالقدس

كتب لزهر دخان
ربما لم تتمكن فرنسا من الكلام بشكل مخالف للقانون الدولي . فقال وزير خارجيتها جون لودريان .أن قرار الرئيس الأمريكي الأخير .بشأن القدس العاصمة الفلسطينية مخالف للقانون الدولي . وقد تحدث لودريان بأسلوب في تخوف من إندلاع إنتفاضة فلسطينية جراء قرار ترامب..
وكان لودريان يرد على أسئلة صحفية سألته عن رأيه في إمكانية إندلاع إنتفاضة فلسطينية .جراء ما قام به ترامب وتلبية لطلب من حركة حماس . وكان رد الوزير الفرنسي ” إن هذا هو الخطر”
ورأى لودريان أن الأهداف التي يجب اللعب على إحرازها الأن. من بينها هدف يتمثل في “تجنب أي إنفلات يجعل أي مبادرة للوساطة مستحيلة ” ورأى أن يقول ما لمسه وعايشه في ظل الأزمة .فقال أن الولايات المتحدة معزولة وهي موجودة بمفردها في هذه القضية.
ورأى لودريان أن الولايات المتحدة ستظهر في عزلة ربما تكون أكبر اليوم الجمعة 08 ديسمبر كانون الأول 2017م .بمناسبة إنعقاد أول جلسة لمجلس الأمن خاصة بمناقشة أخطار أخطاء ترامب “أعتقد أنه سيكرر التأكيد على الحق وسيسمح بإبراز هذه العزلة”.
ورغم أن فرنسا تحركت في عهد سلفه .وزير الخارجية الفرنسي الأسبق .من أجل الظغط على إسرائيل لصالح حلول تراها مناسبة لصالح إستمرار عملية السلام .كوقف الإستيطان . يبقى لودريان يرى أنها لا تستطيع العمل بمفردها .في ظل مواصلة الولايات المتحدة لخسارته لدورها كراعي للسلام “الولايات المتحدة التي لعبت حتى الآن دور وساطة في هذا النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني أخرجت نفسها منه قليلا… فرنسا يمكنها أن تتحرك لكنها لا تستطيع أن تتحرك وحدها… يجب إيجاد الوساطات الضرورية لإتاحة عودة الهدوء وأن نتمكن من بدء عملية تفاوض”.
لودريان كان يتحدث اليوم الجمعة أمام الصحفيين في مؤتمر صحفي عقده وضيفه وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون. الذي قال بدوره في الموضوع نفسه .أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سوف لن يكون خلال هذا العام .وربما أيضا سوف لن يكون خلال العالم القادم “لا نزال بحاجة لموقع ووضع خطط بناء وتأمين التصريحات اللازمة ومن ثم بناء السفارة.”
ولا يعتبر تيلرسون “الوضع النهائي للقدس ” متمثلاً في قرار الرئيس ترامب . وأشار إلى أن وضع المدينة النهائي ” سيترك للأطراف للتفاوض عليها وإتخاذ القرارات”.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com