خبير التسويق الرقمي بيشوي باسم يوضح – انواع التسويق الالكتروني

كتب / خالد عبدو

يعد التسويق الإلكتروني من أهم الوسائل والأساليب التي تستخدمها الشركات والمصانع للترويج لمنتجاتها في العصر الحديث، فمن خلال التسويق تستطيع الترويج لمنتجات الشركة في دولة معينة أو في عدة دول

أكد “ بيشوي باسم ” أن التسويق الإلكتروني أثبت جدارته في إنجاح العديد من الشركات و أوصل بالكثير من العلامات التجارية والمسوقين الرقميين إلى حدود النجوم وذلك من خلال إتقانهم للتسويق واستخدامهم تقنيات وأساليب التسويق بشكل فعال.

أنواع التسويق الإلكتروني

١- التسويق عبر محركات البحث ( Search Engine Optimization )

يعتبر التسويق عبر محركات البحث من الطرق الفعالة والقادرة على تنمية نشاطك التجاري في السوق، وخاصة في ظل وجود منافسين ضمن نفس المجال أو المحتوى

وفي هذا النوع يتم الترويج لمنتج أو موقع معين باستخدام إعلانات مدفوعة تظهر على صفحات محركات البحث، تتبع محركات البحث أسلوب يمكن أصحاب المنتجات والمواقع من تقديم لائحة بأسعار الكلمات الرئيسية التي سيستخدمها مستخدمي محركات البحث للبحث عن معلومات تخص منتج معين.

يعتبر هذا النوع رائع وفعال لجذب نشاط تجاري جديد، ومن أهم أساليب الربح في التي تعتمد عليها Google، ويوفر التسويق عبر محركات البحث فرصة ظهور المنتج أو الخدمة أمام العملاء المستهدفين والمناسبين.

٢- التسويق عبر البريد الإلكتروني ( E-mail Marketing )

يبقى البريد الإلكتروني من أبرز أدوات التواصل عبر الشبكة الإلكترونية، فبحسب موقع Mashable يتم إرسال 144.8 مليار رسالة في اليوم الواحد. يوفر هذا النوع إمكانية ارسال معلومات عن المنتجات الخاصة بشركتك للأشخاص الموجودين على القائمة البريدية لديك، وتحيطهم بكل التطورات والعروض. وكثيراً من الشركات تستخدمها لتوصيل نصائح هامة للزبائن، لتبقى على تواصل دائم معهم، هذا سيعطيها قدرة على العمل والتحسين بالمنتجات والخدمات لتلائم حاجاتهم وأذواقهم.

٣- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ( Social Media )

لقد أضحت منصات وسائل الإعلان الاجتماعي مفتوحة في وجه الجميع، لذلك قامت العديد من الشركات بالاستفادة من استخدامها لتحسين تواصلها مع عملائها أو للإعلان لخدماتها ولمنتجاتها. تعتبر هذه الطريقة نوع من أنواع التسويق الإلكتروني وهي أداة فعالة استخدمتها الشركات لأسباب كثيرة منها التواصل مع الزبائن والعملاء والإعلان عن المنتجات والخدمات. تعتمد هذه الطريقة على إنشاء تصميم جذاب ومحتوى مناسب يساعد في جذب العملاء، وقد يزيد التسويق عبر شبكات التواصل من ثقة الزبون بعلامتك التجارية وتشجعهم لتكرار عملية الشراء الثانية.

٤- التسويق الإعلاني ( Online Advertising )

وهو من أهم وسائل وأنواع التسويق على شبكة الانترنت حيث أنه يوفر مزيجاً متكاملاً من الخطط الإعلانية تكون بمثابة لوحات إعلانية مضيئة أو متحركة أو ثابتة أو كيفما تشاء أنت، إذ تستطيع أن تحدد ميزانية معينة وتضع الإعلان في مواقع مستهدفة أو برامج محددة لتظهر بها تلك الإعلانات. هذا مشابه كثيراً للإعلانات الطرقية، ستقوم بتحديد الميزانية التي من الممكن دفعها ومن ثم سيظهر هذا الإعلان في المواقع الإلكترونية أو البرامج المحددة مسبقاً. وكذلك يتم الاتفاق على طريقة الدفع، إما أن يكون الدفع مقابل الظهور وهذا يحتسب من عدد مرات الظهور أمام الجمهور المستهدف أو الدفع من خلال مقابل النقر على الإعلان، يتم حساب عدد النقرات على الإعلان وبعدها ينتقل إلى الدخول إلى الموقع الإلكتروني أو شراء المنتجات، تظهر هذه الطريقة نتائج جيدة وتحقق نسبة مبيعات مرضية للمنتجات والخدمات.

٥- التسويق بالمحتوى ( Content Marketing )

لقد ظهر تسويق المحتوى في السنوات الخمس الماضية، إذ يشار إليه بالجملة الشهيرة التي تقول: “أن المحتوى هو الملك”، إذ تكون هذه الوسيلة من خلال إنشاء مدونة أو منتدى أو نظام إدارة محتوى ما . فإن تمكنت من الاهتمام بمحتوى تلك المواقع فإنك وبلا شك ستتمكن من جذب الكثير من العملاء والقدرة على إقناعهم بشراء ما لديك من منتجات. هو أيضاً نوع من أنواع التسويق الإلكتروني أشبه بأن تصادف مقالة تتكلم عن نوع ساعةً معينة وتبين هذه المقالة أنه تم استخدام تقنية من تقنيات الذكاء الاصطناعي فيها، وهذا الكلام شجعك بالبحث أكثر عن نوع الساعة وميزاتها ثم قمت بشرائها. هذا باختصار هو التسويق بالمحتوى قام به المسوق من خلال نص مؤثر ومقنع ومحتوى قيم أثار فضولك للحصول على هذه الساعة أو غيرها من المنتجات.

٦- التسويق بالعمولة ( Affiliate Marketing )

يقوم هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني على تبادل المصالح بين صاحب الخدمة أو العلامة التجارية وبين المسوق أو الناشر. يتم هنا في البداية إعلان المسوق لتقديمه هذه الخدمة التسويقية مقابل مبلغ معين أو عمولة محددة يتم دفعها بالاتفاق، ويقوم صاحب المنتج بتحديد الأساسيات والمعايير التي سيتم التسويق بالاعتماد عليها، ويقدم المسوق طلب للمشاركة في هذا النظام وفق للشروط المحددة مسبقاً. في حال تم قبول الطلب يبدأ العمل بين المسوق وصاحب المنتج أو العلامة التجارية، أو من الممكن أن تصمم الشركة برنامجاً يقاضي من المسوقين أو أصحاب المواقع الأخرى المال مقابل توليد حركة مرورية جيدة للموقع، هذا يقدم النفع للطرفين حيث يكسب المسوق المال ويكسب الموقع حركة مرورية أعلى.

 

شاهد أيضاً

«حماة الوطن» يطلق أولى دورات البرنامج التدريبي «التصدير إلى افريقيا»

كتب عبد العزيز كيوان أطلقت لجنة التجارة والصناعة بحزب حماة الوطن، الدورة التدريبية الأولى الخاصة …

%d مدونون معجبون بهذه: