الجمعة , 24 سبتمبر 2021
أخبار عاجلة
سلفاردو دالي و إحياء النرجسية

سلفاردو دالي و إحياء النرجسية

 بقلم: إسلام محمد السيد
سلفاردو دالي من أعظم الفنانين السرياليين في العصر الحديث , ولد عام 1904م بمدينة فيجريس في منطقة الشمال الشرقي من أسبانيا المعروفة بـ كاتالونيا .
و في عام 1938م ذهب دالي لزيارة المفكر الشهير سيجموند فرويد في لندن و رسم له عدداً من الصور و قدم إليه لوحته الشهيرة (إحياء النرجسية).
و في الحقيقة أنه كانت لأفكار فرويد عن الشخصية الإنسانية تأثير قوي علي أعمال دالي و السرياليين بوجه عام , فقد وصف فرويد حالة يصبح فيها الشخص مهووساً بنفسه بحيث لا يستطيع محبة أي أحد آخر و سمي فرويد هذه الحالة بـ (نرجسية) .
و قد اشتق لفظ النرجسة Narcissism من أسطورة يونانية قديمة تروي أن شخصاً كان يتميز بالجمال و الفتنة و يدعي (نرسيس) خرج في أحد الأيام يتجول في إحدي الغابات , فشاهد صورته و قد انعكست علي سطح ماء البحيرة فأعجب بها ة ظل يتأمل صورته حتي سقط في الماء و غرق , و في رواية أخري أنه ظل معجباً بصورته و يحاول أن يصل إليها و لكن دون جدوي , و عندما أصابه اليأس قام بقتل نفسه , و من نقاط الدم القليلة التي سالت علي الأرض بجوار الماء نمت زهرة عرفت منذ ذلك الحين باسم زهرة النرجس .
و الأسطورة علي هذا النحو تؤكد قيمة مهمة و هي أن هذا النوع من الحب للذات و الافتتان بها يعتبر لعنة , و إنه لابد من أن ينتهي بتدمير الذات , كما يؤدي إلي حرمانها من التعامل و التفاعل الإيجابي مع الآخر بوصفه المرآة الحقيقية للذات .
بينما كان لدالي في لوحته تلك رأي آخر فمع أنه أظهر أن حب الشخص لنفسه يؤدي إلي الموت إلا أنه اقترح أيضاً بأن النرجسية ليست سلبية دائماً , فقد أعجب دالي كثيراً بأسطورة نارسيس و كتب قصيدة طويلة عنها في نفس الوقت الذي كان ينفذ فيه اللوحة .
يقول سلفاردو دالي : ((إنهم ينشرون الروائح النرجسية التي لا حصر لها , و التي تفوح من كل أدراجن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com