الجمعة , 24 سبتمبر 2021
أخبار عاجلة
“سوهاج” تنتفض لاستعادة أراضى الدولة المتعدي عليها

“سوهاج” تنتفض لاستعادة أراضى الدولة المتعدي عليها

كتبت : أ. د. / هالة نوفل

 

 

 

 

 

“مصر مش طابونة».. تلك هى كلمة السر التي كانت كفيلة بأن ينتفض لها أصحاب القرار، والمسئولين ، لانتزاع أملاك الدولة من المغتصبين الذين سولت لهم أنفسهم الحصول على أراضيها دون وجه حق تارة بوضع اليد وتارة بحق الإنتفاع وتارة ثالثة بحق الاستغلال، وقد حان الوقت ﻻستعادة دولة القانون ، والأراضى التي تم التعدي على مساحات كبيرة منها مما سيوفر للدولة مليارات الجنيهات التى ستدخل في دعم الموازنة العامة ككل.
تلك هى الجملة التى عبر بها سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الصورة الحقيقية التي تعيشها الدولة من الاستيلاء على أملاكها وأراضيها ، ففي الوقت الذي تبحث فيه الدولة على أي مصدر لسد عجز الموازنة العامة حتى أنها لجأت لفرض قانون القيمة المضافة، ورفع أسعار فواتير الماء، والغاز، والكهرباء، جاء القرار الحكيم للرئيس والذى طال انتظاره بسرعة استعادة أراضي الدولة من واضعي اليد وتكثيف الجهود لسرعة استردادها تعزيزاً لمبدأ سيادة القانون وتوجيه رسالة لمغتصبى الأراضى بغير حق أنهم أصبحوا عرضة للمحاسبة لا محالة ، جاء ذلك خلال زيارة السيد الرئيس الأسبوع الماضى بمحافظتى سوهاج وقنا لافتتاح مشروعى صوامع القمح بالمراشدة بقنا وكوبرى محور جرجا بسوهاج، وكذلك عددا من المشروعات القومية في الصعيد بـ«الفيديوكونفرانس»،
وبالتالى انتفضت كل الاجهزة المعنية بمعاونة الأجهزة الإدارية بمختلف المحافظات، لتنفيذ قرارات الإزالة على كافة التعديات الواقعة على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة ومنافع الري ومجرى نهر النيل، وفي إطار خطة محافظة سوهاج للقضاء علي ظاهرة التعديات علي املاك الدولة والحفاظ علي الرقعة الزراعية تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية . وقرارات اجتماع مجلس المحافظين الاخير .
دعا الدكتور “أيمن عبد المنعم” محافظ سوهاج إلى اجتماع طارئ بديوان المحافظة لوضع جدول زمني ومناقشة اجراءات تنفيذ الإزالات لجميع التعديات علي الاراضي الزراعية وأملاك الدولة في أسرع وقت ممكن، وضرورة التصدى لتلك الظاهرة وإزالة جميع التعديات والمخالفات فورا و تكثيف الحملات لرصد أي تعدي على أراضي وأملاك الدولة والأراضي الزراعية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين تحقيقا لهيبة الدولة فى استعادة حقوقها واراضيها. كما قررسيادته مخاطبة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لموافاة المحافظة ببيان شامل بالأراضي المتعدى عليها ، وإصدار قرارات مجمعة للمتعديين بإزالتها فورا ، كما ستتعاون المحافظة مع المواطنين الجادين فى تقنين اوضاعهم وفقا للقانون، كما شدد المحافظ على جميع رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة التصدى لتلك الظاهرة بالإضافة إلى ضرورة حضور مندوب الهيئة للإشراف على تنفيذ عمليات الإزالة وممثلي القوات المسلحة والشرطة لتأمين جميع حملات الإزالة وعمل الدراسات الامنية اللازمة مسبقا للتنفيذ. وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.
وبالتالى انتفضت لهذا الاجتماع كل الاجهزة المعنية بالمحافظة بالتعاون والتنسيق فيما بينها لاستعادة حقوق الدولة وتنفيذ خطة المحافظة لحصر وازالة التعديات و قيام جميع الوحدات المحلية بالتعاون مع الجهات الامنية والقوات المسلحة لازالة جميع التعديات كل فى نطاق مركزه . واكد “عبدالمنعم” خلال الاجتماع، بضرورة الاستمرار في تنفيذ تلك الحملات، والتعاون مع اللجان التى تم تشكيلها لمتابعة تنفيذ قرارات الازالة وحصر التعديات ورفع تقرير يومى بالازالات التى يتم تنفيذها الى غرفة العمليات المشكلة بديوان عام المحافظة وللسيد المحافظ.
قداسفرت هذه الحملات عن النتائج التالية :
– إزالة 68% من التعديات بنطاق المحافظة في وقت قياسي وتطبيق القانون علي الجميع دون استثناء وعلي الجميع احترام القانون.
– ازالة 150 حالة تعدى على الاراضى املاك الدولة بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة خلال يومين بمساحة 249 فدان بالاضافة الى 7462 متر.
– حملة مكبرة بالبلينا تزيل التعديات علي مساحة 821 متر مربع .
– إزالة عشرة أفدنة بقرية وإزالة 11 حوش بواقع 12 قيراط .
– ازالة 74 حالة تعدى على اراضى املاك الدولة بنطاق مركز المنشاه والقرى التابعة له بمساحة 29345.
– إزالة التعديات علي 35 فدان من املاك الدولة بعرابة أبو عزيز التابعة للوحدة المحلية بمركز ومدينة المراغة .
– ازالة 21 حالة تعدى على مساحة 35 فدان خارج الزمام بقرية عرابة ابوعزيز التابعة للوحدة المحلية لقرية العريزات ، كما تم ازالة 4 حالات تعدى على اراضى الزراعية بقري اولاد اسماعيل والبطاخ وشندويل البلد ، وتم التحفظ علي المعدات ومواد البناء المستخدمة في اعمال التعديات.
– ازالة 47 حالة تعدى على اراضى املاك الدولة بمركز سوهاج فى اطار الحفاظ على املاك الدولة وتنفيذ 24 قرار ازالة لتعديات على اراضى املاك الدولة بناحية اولاد عزاز بمساحة 6080 متر كما تم تنفيذ 23 قرار ازالة تعديات على املاك الدولة بناحية قرية ادفا بمساحة 2080 متر.
– ازالة 5 حالات تعدى على اراضى املاك الدولة بقرية الجلاوية بمركزساقلتة.
– ازالة التعديات على مساحة 25 فدان من اراضى املاك الدولة داخل وخارج زمام مركز اخميم.
– حملة مكبرة بجهينة تزيل التعديات علي 100 فدان من أملاك الدولة.
– تنفيذ قرارات ازالة 56 حالة تعدي علي اراضي املاك الدوله بمساحة 1087متر بناحية عرب الخور والعيساوية والكولة بمركز اخميم.
كما وجه “عبد المنعم” بالبدء في سحب الأراضي المتعدى عليها بوضع اليد، وتقنين أوضاع المساحات المزروعة منها، مقابل تحصيل حق الدولة بشكل فوري.
حتى فى ظل إدراك مدى التعقيدات والمشكلات التى يمكن أن يواجهها المسئولين من كل المحافظات فى سبيل استرجاع اراضى الدولة المسلوبة والمنهوبة فهذه رسالة الشرفاء من ابناء مصر، تلك الرسالة التى تدعم نداء الرئيس السيسى باسترداد الاراضى واستحقاقاتها بكل قوة وتصدى و حزم، وهم قادرون على تحقيق ذلك، فلا مجال لليأس أو السكوت فى سبيل هذا العمل النبيل الذى يرسى به الرئيس قواعد الحق والعدل والانصاف لإعادة رسم وجه مصر جديدة تبدأ من محافظات الصعيد الطيب وتحديداً قنا وسوهاج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com