الجمعة , 17 سبتمبر 2021
أخبار عاجلة
صفاء حجازى ابنة المنصورة “وداعاً”

صفاء حجازى ابنة المنصورة “وداعاً”

حماده جمعه

رحلت امس ابنة المنصورة خريجة كلية التجارة الإعلامية الكبيرة صفاء حجازي، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون سابقا، بعد معاناة مع المرض وقدمت «حجازي» طوال فترة كبيرة برنامج «بيت العرب» على التليفزيون المصري، من داخل جامعة الدول العربية، وتولت منذ أبريل 2016، منصب رئيس الاتحاد خلفا لعصام الأمير، بعد أن كانت رئيس قطاع الأخبار، لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب.

صفاء عملت كمذيعة ومقدمة نشرات، إلى أن تولت منصب رئيس غرفة الأخبار بالتليفزيون المصري في عهد وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود، وبعد خروج الإخوان من الحكم حرصت درية شرف الدين، وزيرة الإعلام، على وجود صفاء على رأس قطاع الأخبار خلفًا لإبراهيم الصياد، الذي خرج على المعاش، ثم تولت منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، لتكون هي آخر رئيس لمنصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، فبعدها تم تشكيل الهيئة الوطنية للإعلام، وإلغاء منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ليحل بدلا عنه الهيئة الوطنية للإعلام، ولقبها العاملون بالاتحاد أنها المرأة الحديدية بسبب قوة شخصيتها بالمبنى.

تخرجت صفاء في قسم المحاسبة بكلية التجارة من جامعة المنصورة عام 1984، والتحقت بالعمل الإعلامي بعد إعلان قرأته في إحدى الصحف عن طلب مذيعات، ونجحت في اختبار الإذاعة المصرية، وسجلت برنامجًا مع كامل الشناوي ومصطفى أمين عن سيرة كوكب الشرق أم كلثوم، وتزامنت بدايتها في التلفزيون المصري مع بدء انطلاق الفضائية المصرية سنة 1990، حيث بدأت كقارئة نشرة. وقد سافرت حجازي لتغطية حرب الخليج بناءً على طلب من التليفزيون المصري.

وخاضت حروبًا كثيرة من أجل الوصول لمنصب رئيس الاتحاد، وكان آخرها مع عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، ولم تكن الحروب خفية بل وصلت إلى أروقة مجلس الوزراء، وحاول إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الحل بين صفاء حجازي والأمير، إلى أن تعقدت الأمور من جديد، لتجد الحكومة ضالتها في أن تكون «حجازي» هي رئيس الاتحاد، وتحيل عصام الأمير إلى منصب مستشار وزير الثقافة حلمي النمنم حتى الآن .

وعانت «حجازي» كثيرا من العقبات في حياتها، حيث في عام 2007، عانت من أزمة صحية ونفسية، عندما منعت الإدارة ظهورها على شاشة التليفزيون على خلفية قرار قطاع الأخبار، بمنع ظهور المذيعات ذات الوزن الزائد، وبعدها بعام تعرضت لأزمة صحية شديدة ألزمتها العلاج لفترة طويلة وأفقدتها ما يقرب من نصف وزنها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com