الأحد , 19 سبتمبر 2021
أخبار عاجلة
“عوائق بر الوالدين” كتبها:محمدحمدى السيد

“عوائق بر الوالدين” كتبها:محمدحمدى السيد

ان الله سبحانه وتعالى أمرنا ببر الوالدين، فقد قال الله تعالى : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) الإسراء 23-25 كما قال رسول الله : عن أبي عبد الرحمن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه قال : سأَلتُ النبي صَلّ اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: أَيُّ الْعملِ أَحبُّ إلى اللَّهِ تَعالى؟ قال: الصَّلاةُ على وقْتِهَا، قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ ؟ قال: بِرُّ الْوَالِديْنِ قلتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قال: الجِهَادُ في سبِيِل اللَّهِ .
وأعتقد أن التشديد الشرعى على بر الوالدين ؛ بسبب أن الله أودع فينا غريزة البنوة (أى حب الابناء) ولم تودع فينا غريزة الابوه (أى حب الاباء) ولكى تستقيم الحياة أمرنا الله ببرالوالدين ؛لكى يحدث هناك تعادل بين غريزة الحب الفطرية وغريزة الخوف من عقاب الله فى الدنيا والأخرة .
ولكن كثرت عقوق الوالدين فى هذا الزمان ،وهذا من علامات الساعة الصغرى ،وسوف أقوم فى مقالى الاجتماعى هذا بسرد بعض الأسباب والتى منها :
1- الاهانة المستمرة للابناء سبب من أسباب عدم برهم ،لذلك يجب أن يكون السب والضرب أخر الحلول والنصح والارشاد والقدوة الحسنة أول الحلول ؛لحل مشاكل الابناء.
2- قيام أهل السوء بالوقيعة بين أفراد الأسرة سبب أيضا من أسباب المشاحنات بين الأبناء والأباء لذلك يجب عدم الانصات مطلقا لأهل السوء.
3- اهانة الابناء أمام الأخرين سبب من أسباب عقوق الوالدين ،لذلك يجب عدم اهانة الابناء أمام الناس بدون سبب قوى.
4- الضغط النفسى المستمر على الابناء سبب من أسباب عدم بر الوالدين.
5- القدوة السيئة من الوالدين سبب من أسباب عدم برهم .
وفى الختام يجب على كل عاق لوالديه أن يتوب ولا يييأس من رحمة الله ، فمن أخطأ فى حق الوالدين يجب عليه برهما؛وعدم اليأس ؛لأن الله خلقنا ويعلم بضعفنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com