الجمعية العمومية للأطباء

في ثالث أيام حملة العلاج المجاني لـ«الأطباء».. مستشفيات محافظات جديدة تنضم والمشاركة ما بين 25 و100%

«الأطباء»: مديريات الصحة تتعنت بشدة تجاه تطبيق القرار.. والوزارة تطلب بيانات يومية حول عائد «العلاج الاقتصادي»

انضمت مستشفيات محافظات جديدة إلى حملة العلاج المجاني التي أطلقتها نقابة الأطباء في ثالث أيام تنفيذ قرار الجمعية العمومية للنقابة الأطباء الصادرة في 12 فبراير الماضي، بتقديم خدمات العلاج المجاني بداية من السبت الماضي، ضمن قرارتها التي اتخذتها لمواجهة الاعتداء على الأطباء، خاصة بعد واقعة مستشفى المطرية.

وقالت النقابة، في بيان لها، الإثنين، إنه «وسط تعنت شديد من بعض المديرين ووكلاء الوزارة استطاعت محافظات الغربية وقنا وكفر الشيخ والفيوم المشاركة للمرة الأولى في التنفيذ، حيث شاركت مستشفيات الفيوم العام ومستشفى سنورس فى تنفيذ حملة العلاج المجاني».

وفي الغربية، شاركت مستشفى رمد طنطا بنسبة 100% ومستشفى المنشاوى العام بنسبة 50% ومستشفى المحلة بنسبة 25%، فيما مازالت محافظات دمياط وسوهاج تتصدر قائمة المحافظات بنسبة بلغت 80%، في حين تراجعت المنوفية لتسجل نسبة 50%.

يأتي هذا في وقت «حافظت فيه بعض المحافظات الأخرى كالإسكندرية والأقصر والشرقية والدقهلية وأسيوط وبنى سويف والإسماعيلية على نسب مشاركة تتراوح من 40% إلى 60%».

وفي محافظة القاهرة، استمر مستشفى المطرية التعليمي في تنفيذ بروتوكول العلاج المجانى بعد أن امتنعت عن تنفيذه في اليوم الأول، وسط ضغوط شديدة من إدارة المستشفى، وهو نفس ما يحدث فى مستشفيات منشية البكري والشيخ زايد وناصر العام بشبرا، وأيضًا دخول معهد الكبد بروتوكول التنفيذ للمرة الأولى، حسب بيان النقابة.

واستمرت مستشفيات القاهرة المشاركة منذ اليوم الأول في تطبيق بروتوكول العلاج المجاني بنسب متفاوتة، وهي شبرا العام والخازندارة والزاوية الحمراء، صدر العباسية، المنيرة العام، ودار السلام، الحوض المرصود، القاهرة الجديدة، إمبابة العام، معهد السمع والكلام والتحرير بإمبابة.

وأشارت نقابة الأطباء إلى أن وزارة الصحة تخاطب بعض المستشفيات للحصول على بيانات رسمية يومية حول عائد صندوق العلاج الاقتصادي.

ولفتت النقابة إلى أنه طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4248 لسنة 1998، فإنه يمنع تحصيل رسوم نظير خدمات الكشف والعلاج بخلاف ثمن التذكرة الرمزى منذ الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، على أن يكون العلاج الاقتصادي بعد الساعة الثانية ظهرًا للمواطنين بشكل اختياري.  

شاهد أيضاً

كريم البربري يشارك برواية “فى رحاب العُزلة” بمعرض الإسكندرية للكتاب

كتب: أحمد زينهم يشارك الكاتب كريم جمال البربري فى معرض الإسكندرية للكتاب بروايته الجديدة “فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *