Будьте в курсе последних событий, подпишитесь на обновления сайта
مسرور بارزانى وملك الأردن يناقشان تعزيز العلاقات الثنائية | شبكة المراسل اليوم
الخميس , 4 يونيو 2020
أخبار عاجلة
مسرور بارزانى وملك الأردن يناقشان تعزيز العلاقات الثنائية

مسرور بارزانى وملك الأردن يناقشان تعزيز العلاقات الثنائية

كتب: محمد على

 

 

إجتمع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، اليوم الأحد؛ فى عمان؛ مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لبحث جملة من القضايا المشتركة.

‎ووصل بارزانى عمّان؛ الأحد؛ على رأس وفد رفيع المستوى، فى أول زيارة له للمملكة الأردنية الهاشمية منذ تسلمه منصبه.

‎وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الأردن وإقليم كردستان في ظل الإمكانات الاقتصادية المشتركة في شتى القطاعات، والتنسيق الحيوي المشترك بين الجانبين في مجال الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب وخصوصاً في العراق وسوريا.

‎وقال الملك عبد الله: “ناقشنا تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون والتنسيق الخاص بين الجانبين، ونعمل كل ما في وسعنا لمساعدة أشقائنا في العراق وإقليم كردستان”.

‎وأبدى الملك عبد الله استعداد بلاده لتعزيز التبادل التجاري لما فيه مصلحة الجانبين.

‎وقال رئيس حكومة إقليم كردستان: “نشكر الأردن والملك لوقوفه دائماً مع الشعب العراقي وكردستان، ولا ننسى دور الأردن في مساعدتنا خلال السنوات الصعبة”.

‎وأشار إلى أن إقليم كردستان يرحب بالاستثمارات الأردنية، كما أثنى على الدور المحوري للملك عبد الله في استتباب الأمن بالمنطقة.
‎وحضر الاجتماع، ولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله ورئيس الوزراء عمر الرزاز وكبار المسؤولين الأردنيين، وبعد ذلك اقام الملك عبد الله مأدبة غداء على شرف رئيس حكومة إقليم كردستان.

‎وتألف الوفد الذي ترأسه رئيس حكومة إقليم كردستان من وزيري الداخلية ريبر أحمد خالد، وشؤون الشهداء والمؤنفلين عبد الله محمود محمد، ورئيس دائرة العلاقات الخارجية سفين دزيي.

وعلق شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني فى القاهرة على الزيارة بأنها تأتي لتوطيد وًتوثيق العلاقات التاريخية بين الاْردن و العراق بصورة ومع كردستان بصورة خاصة

وأشار إلى أن هذه العلاقات تاريخية بين العاهل الأردني الراحل جلالة الملك حسين و الزعيم الكردي الخالد مصطفى بارزاني، وكان الاْردن من الدول التي قدمت المساعدات و الدعم خلال الحرب ضد الإرهاب و من أوائل الدول التي فتحت قنصليتها في اربيل وهي ثاني دولة بعد مصر لها قنصلية في الإقليم، مؤكدا على عمق العلاقات بين أربيل و عمان و بين الزعيم الكردي مسعود بارزاني و العاهل الأردني جلالة الملك عبدالله الثاني والتي تخدم شعبي العراق والأردن.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com