مصيلحى نعمل على دراسة سعر عادل ومناسب للزيت التموينى

دعاء عبد الحليم
أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه يتم حاليا العمل على دراسة عن السعر المناسب للزيت التمويني ، قائلا : يجب أن نضع في اعتبارنا الحفاظ على تواجد السلعة و كذلك المتغيرات العالمية في السلعة .
قال المصيلحي خلال مؤتمر صحفي عقد في محافظة بورسعيد ، ان هناك زيادة في السعر العالمي للزيوت بواقع ٤٤٪ وهو ما يتطلب في البحث عن إيجاد بدائل لتقليل الفجوة بين الإستهلاك والإنتاج حيث أننا نستورد أكثر من ٩٧٪ من الزيوت الخام .
واضاف المصيلحي ، أن هناك تعاون مع وزارة الزراعة لزيادة المحاصيل الزراعية والزيوت النباتية ، موضحا أنه يتم دعم زراعة المحاصيل الزيتية فى الفترة المقبلة .
ولفت الي ان الأزمة فى مصر هى فى البذور الزيتية ولكن ليس لدينا أزمة فى مصانع التكرير مطلقا، كما أنه تم تشجيع القطاع الخاص بعمل المعاصر فى الفترة الماضية حتى أصبح لدينا طاقة عصر تغطى احتياجات جمهورية مصر العربية بالكامل.
واضاف المصيلحي ، أن من خلال ذلك لا نواجه أزمة صناعة زيت ونحن نستورد الزيت خام ثم يتم تكريره ، ولذلك كان يجب علينا تشجيع المزارع لزراعة المحاصيل الزيتية ونحن كوزارة تموين نأخذ بذرة عباد الشمس من المزارع بقيمة 10 آلاف و500 جنيه للطن.
وشدد المصيلحي ، على أهمية زيادة المعروض من السلع وزيادة شبكات ومنافذ التوزيع في المحافظات وزيادة مساحة الصهاريج الخاصة بتخزين الزيوت الخام من فول الصويا والعباد في السويس ويتم عمل تجارب أولية لإنشاء مصنع زيوت خام يساهم في توفير المنتج وتخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة .
ويحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية على لتر زيت تمويني شهريا بسعر 17 جنيه من إجمالى قيمة الدعم المخصص للفرد الواحد والذي يبلغ 50 جنيه كل شهر

شاهد أيضاً

وفاة المهندس كرياكو مؤسس مجموعة شركات كريازي

كتب حماده جمعه  توفى المهندس كرياكو كريازى مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات كريازي للأجهزة …