الإثنين , 30 نوفمبر 2020
أخبار عاجلة
منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم” تعزز تجربة المتعاملين بتقديمها خدمات مبتكرة وخصائص ومميزات جديدة

منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم” تعزز تجربة المتعاملين بتقديمها خدمات مبتكرة وخصائص ومميزات جديدة

محمد على

 

 

 

أعلنت منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم” اليوم عن تقديم خصائص ومزايا جديدة لخدماتها على موقعها الالكتروني وتطبيق “تم” للهواتف الذكية، والتي ستوفر المزيد من السلاسة والراحة للمتعاملين عند إجراء المهام والمعاملات الحكومية الرقمية، عبر المنصة المتكاملة.

وتمكّن الخصائص والمزايا الجديدة سكان إمارة أبوظبي من الحصول على الخدمات المتعلقة بالتعليم والأعمال والقطاع الاجتماعي التي تديرها وتقدمها مختلف الجهات الحكومية في أبوظبي بسلاسة وسهولة أكبر، ما يسهم في تعزيز تجربة المتعاملين، ويسرع من وتيرة التحول الرقمي في الإمارة.

وتتضمن الخدمات الرقمية الجديدة التي يمكن للمستخدمين الاستفادة منها؛ الحصول على الشهادات الدراسية المصدقة الخاصة بالأفراد وأطفالهم، والبحث عن مدرسة، واستشارات برامج التعليم والتدريب التقني والمهني، وعرض ومقارنة الرخص التجارية، وإتمام إجراءات الزواج، واستكمال وثائق الميراث، والاستفادة من خدمات الدعم الاجتماعي.

ويمكن للمواطنين والمقيمين في أبوظبي الاستفادة من هذه الخصائص، من أي مكان، بتحميل تطبيق “تم” المتاح مجاناً في متجري “غوغل بلاي” و”أبل بلاي ستور”  Google Play وApple Play Store أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة “تم” الرقمية.

وتمثل الخصائص الجديدة في منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم”، خطوة أخرى إلى الأمام في مسيرة تسريع وتيرة التحول الرقمي في جميع أنحاء الإمارة. ويعكس تدشين هذه الخصائص والمزايا التزام منظومة خدمات “تم” بإحداث تغيير إيجابي في حياة الأفراد اليومية من خلال تبسيط الإجراءات والعمليات وتعزيز تجارب الخدمات الحكومية.

هذا وقد تم تقديم هذه المبادرة تحت إشراف اللجنة العليا للحكومة الرقمية في إمارة أبوظبي، وذلك في سياق جهودها الرامية إلى تفعيل إطار حوكمة التحول الرقمي على مستوى حكومة أبوظبي، وتحقيق نقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات الحكومية والانتقال نحو المستقبل الرقمي.

وبهذه المناسبة صرّح سعادة المهندس محمد عبد الحميد العسكر، مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية قائلا:” مع استمرارنا في المضي قدمًا في رحلتنا لتوفير الحلول الرقمية المبتكرة من خلال التعاون وجهود الجهات الحكومية في الإمارة، تعكس الخصائص الجديدة لخدمات منظومة أبوظبي الحكومية الموحدة “تم”، التزامنا بتقديم تجارب رقمية مبتكرة تتسم بالسلاسة وسهولة الاستخدام لكافة سكان إمارة أبوظبي. ويأتي تقديم هذه الخصائص لأول مرة على كل من الموقع الإلكتروني وتطبيق “تم”، الذي يسهل تحميله واستعماله من أي مكان في وقت يتميز بانتشار استخدام الهواتف الذكية على نطاق واسع بين الأفراد”.

وأضاف سعادة المدير العام لهيئة أبوظبي الرقمية: “ندرك أهمية تحسين نوعية الحياة للجميع، ومن خلال هذه الخصائص الجديدة سنسهم في تحقيق ذلك، فبناءً على التحديثات الجديدة؛ يمكن لرجال الأعمال وأولياء الأمور والطلاب وأفراد المجتمع بشكل عام تصفح الموقع أو التطبيق، والوصول لما يريدونه من خدمات وإكمالها من منازلهم أو مكاتبهم في أي وقت.

وحث العسكر سكان الإمارة على تحميل تطبيق “تم” أو زيارة الموقع الإلكتروني لـمنظومة “تم” للاطلاع على المعلومات الأساسية التي يحتاجونها، والاستفادة من الخدمات الحكومية الرقمية، ما يساهم في تيسير حياتهم اليومية، وبناء المستقبل الرقمي للإمارة”.

وقد تم تطوير الخصائص الجديدة لمنظومة “تم” بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية في أبوظبي، والتي تشمل: دائرة التعليم والمعرفة ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة تنمية المجتمع، ودائرة القضاء في أبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، ومركز أبوظبي للتقنية والتعليم والتدريب المهني.

دعم تعليمي ومهني

تمكّن خدمة “الحصول على التعليم “على “تم”، والتي تقدم بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة، أولياء الأمور والطلاب، ما بين رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر، من التعرف على معلومات قيمة عن النظام التعليمي في المدارس الخاصة ومدارس الشراكة في إمارة أبوظبي والوصول إلى الخدمات والخصائص ذات الصلة في خطوات بسيطة.

كما تتضمن الخصائص الجديدة إضافة أداة ” البحث عن المدرسة” التي لا تطلب من المستخدمين تسجيل الدخول، بل تمكنهم من البحث عن المدارس المناسبة، والاختيار بينها في جميع أنحاء الإمارة، كما تعمل هذه الخاصية على المساعدة في إجراء مقارنات بين المدارس وعرض أحدث تقارير التقييم الرسمية الخاصة بها.

ويستطيع أولياء الأمور الذين قاموا بالتسجيل في حساب “الهوية الرقمية”  UAE Pass، أيضًا طلب ودفع وتحميل الشهادات الدراسية المصدقة والخاصة بأبنائهم الذين يدرسون في المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي.

وفي إطار التعاون بين منظومة ” تم” ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، ولمساعدة جيل الشباب على تحقيق طموحاتهم بمجرد انتهاء تعليمهم المدرسي، يوفر التطبيق أو الموقع الإلكتروني للمستخدمين أيضًا تلقي نصائح مهنية شخصية من مستشار مختص، بحيث يتاح لأولياء الأمور والطلاب الحصول على إجابات لــ  42 سؤالًا من شأنها أن تساعد في فهم شخصية الطالب وتحديد الوظائف المناسبة له، على نحو يسمح باتخاذ خيارات سليمة بخصوص برامج التعليم العالي.

ومن خلال خاصية محرك البحث التوصية المهنية career recommendation engine ، الذي يدعمه مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني،  يتاح للمستخدمين أيضًا “الإجابة على أسئلة خاصة بتحليل الشخصية “بحيث تساعد هذه الأسئلة على استكشاف أنواع شخصياتهم والمهارات المرتبطة بهذه الشخصيات،  بالإضافة إلى عرض مهن ووظائف تتناسب مع هذه الشخصيات”.

تشجيع رواد الأعمال

وتقدم منظومة “تم” من ضمن خصائصها الجديدة خاصية ” تأسيس وإدارة الأعمال” لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال، حيث تتيح هذه الخدمة لهم استخدام التطبيق للحصول على مزيد من المعلومات حول تأسيس شركاتهم بسهولة ويسر ابتداءً من التسجيل وحتى بدء العمل.

وتقدم منصة “تم” الإرشادات للمستخدمين تحت إشراف دائرة التنمية الاقتصادية عن طريق خاصية المعاون الجديد “دليل الأعمال خطوة بخطوة” الذي يساعدهم على إكمال طلباتهم عبر الإنترنت، ويمكنهم من مقارنة التراخيص الاقتصادية المختلفة والأشكال القانونية المختلفة.

وتشمل التراخيص التي يمكنهم طلبها العديد من الخدمات من ضمنها “الترخيص التقني”، و”الفروع”، و”الترخيص الفوري”، و”تاجر أبوظبي” ورخصة “مبدعة”، والترخيص التجاري، والرخصة المزدوجة.

وبهذه المناسبة قال سعادة راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية “يشكل تعاوننا مع منظومة “تم” خطوة هامة للغاية، تسهم في تشجيع أصحاب الأعمال على إقامة وتأسيس شركاتهم ومشروعاتهم الخاصة، مما يساعد في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة عالمية رائدة للأعمال. وأضاف البلوشي أن الخصائص الجديدة التي تم إضافتها إلى قائمة مميزات منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم” جعلت من منصة رقمية أكثر ملاءمة لرواد الأعمال الحاليين والجدد، ما يسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي الاقتصادية وتحقيق تطلعات قيادة حكومة إمارة ابوظبي في تعزيز استراتيجية التحول الرقمي لمنظومة خدماتها“.

ويمكن للمستخدمين إكمال الطلبات من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق “تم” مما يوفر لهم المزيد من الوقت للتركيز على تطوير أعمالهم ويساعد بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في أبوظبي.

المزيد من الخدمات الاجتماعية

علاوة على تقديم خدمات التعليم والأعمال، تتيح منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم”، خدمات اجتماعية متخصصة للمستحقين من خلال رحلة “الخدمات الاجتماعية”، حيث سيتمكن متعاملو حكومة أبوظبي من الاطلاع على جميع الخدمات والمنافع الاجتماعية، والتحقق من شروط استحقاقها، والتي تشمل قطاعات التعليم والإسكان والتمويل والرعاية الصحية والمجتمع والأسرة، بالإضافة إلى ذلك فإن منظومة ” تم” توفر خدمة حاسبة للدعم الاجتماعي.

وأكد مازن جابر الدهماني، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الشؤون المالية والإدارية في دائرة تنمية المجتمع على أن الشراكة والعمل المتواصل مع منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم” يشكل ضرورة لكافة الجهات الحكومية، ولفت إلى أن الدائرة بادرت إلى تقديم مزايا اجتماعية مرنة للمقيمين والمواطنين في الإمارة، تتيح الفرصة للمتعاملين في جميع أنحاء الإمارة لتبني التكنولوجيا الرقمية بما يسهم في رفع جودة الخدمات في القطاع الاجتماعي.

من جهته، قال أحمد إبراهيم المرزوقي مدير قطاع المساندة والعمليات الداخلية في دائرة القضاء في أبوظبي أن التحول نحو تقديم خدماتنا رقمياً يحظى بأهمية بالغة كونه يساهم في دعم ورفاهية كل سكان العاصمة، لذا نعمل بشكل وثيق مع فريق عمل منظومة “تم” للحفاظ على وتيرة التطور المستمرة. وأضاف المرزوقي أن الخصائص الجديدة لخدماتنا ضمن منظومة “تم” توفير الكثير من الوقت والجهد، فضلاً على السرعة في الانجاز والسهولة في الإجراءات. وقد وضعت الدائرة في سلم اولوياتها الاستراتيجية تقديم تلك الخدمات رقميا بهدف التسهيل على المتعاملين.

بدوره قال السيد بدر القبيسي، المدير التنفيذي لتقنية المعلومات، المقر الرئيسي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية: يسعدنا أن نكون جزءًا من منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم” المبتكرة التي تدعم جميع سكان الإمارة، وتسهل عملية تقديم الخدمات للمجتمع بأكمله”.

وأضاف أن تعاون “صحة” مع منظومة خدمات “تم” جاء في سياق جهود الشركة لمواكبة التطور التكنولوجي في القطاع الصحي، ويتماشى مع سعي الشركة المستمر لتسهيل وصول المراجعين إلى الخدمات، والارتقاء بخدمة المتعاملين عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات لتعزيز ودعم توفير المعلومات الصحية”.

وتقدم خدمة ” رحلة الزواج” للمستخدمين إمكانية حجز المأذون للحضور إلى منزلهم وإبرام عقود الزواج، أو طلب خدمة ” حفظ النعمة” المعنية بنقل الفائض من الطعام بعناية بعد انتهاء الحفلات وإيصاله للجمعيات الخيرية المعنية. وللمساعدة في بقية إجراءات الزواج تتيح منظومة “تم” للأفراد، بالتعاون مع دائرة القضاء وشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) والهلال الأحمر، إجراء فحص ما قبل الزواج عن طريق الحجز عبر التطبيق أو الموقع الإلكتروني لمنصة “تم”، والتصفح والعثور على مراكز طبية معتمدة.

 كما تتيح الخصائص الجديدة في منظومة “تم” للمستخدمين طلب الموافقة على قائمة المستفيدين من التركة، وتخصيص الأصول من خلال استكمال وثائق التوريث التي تقدمها دائرة القضاء.

وتسعى حكومة أبوظبي من خلال منظومة “تم” إلى تسخير وتوظيف أحدث التقنيات والحلول الرقمية لدفع عجلة التحول الرقمي وتعزيز مكانة أبوظبي كوجهة مفضلة للعيش والاستثمار ومزاولة الأعمال وذلك بما يتماشى مع أهداف “برنامج غداً 21”. ونجحت منظومة “تم” حتى الآن في إطلاق وتدشين العديد من المبادرات التي حققت نتائج لافتة من خلال رفدها سكان أبوظبي بخدمات حكومية عالية الجودة والكفاءة، تم إطلاق العديد منها في الأشهر القليلة الماضية. وتشكل مبادرة “الحكومة المتكاملة”، التي تعتبر المشروع الأول من نوعه في المنطقة، مثالاً حياً على هذه الخدمات، حيث تهدف إلى إنشاء منظومة عمل شاملة تتيح للجهات الحكومية في إمارة أبوظبي تبادل بيانات الوثائق الحكومية الخاصة بالأفراد والشركات رقمياً وعبر قنوات آمنة من خلال تحويل هذه الوثائق من ورقية إلى بيانات رقمية

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com