الجمعة , 22 أكتوبر 2021
أخبار عاجلة
وفاة “الأحمدي أبو النور” وزير الأوقاف الأسبق بعد صراع مع المرض

وفاة “الأحمدي أبو النور” وزير الأوقاف الأسبق بعد صراع مع المرض

كتب محمود ابو حمزه
توفى منذ قليل الدكتور محمد الأحمدى أبو النور عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وزير الأوقاف الأسبق، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهر 85 عام.
حصل الأحمدى أبو النور على الدكتوراه من الأزهر الشريف في الحديث وعلومه عام 1970م ويحمل حامل الدكتوراه الفخرية من أول جامعة إسلامية بإندونسيا، كما أنه حامل أوسمة، وإن كان وسامه الأول خدمة الإسلام فهو يحمل وسام الجمهورية عام 1986م ووسام العلوم والفنون أوائل التسعينيات من القرن الماضي.
ترجع أصول أسرته إلى محافظة المنيا بصعيد مصر حيث نزح أجداده عام 1882م إلى محافظة المنوفية حيث استقر النوى والمقام بقرية سلامون قبلي مركز الشهداء.
تخرج والده عام 1923م في الأزهر الشريف وعمل بالتدريس في كفر الشيخ إلى أن تم إنشاء قسم الوعظ والإرشاد بالأزهر عام 1928م الذي قام على أكتاف 10 وعاظ على مستوى المملكة المصرية حينئذ وكان والده من هؤلاء العشرة المؤسسين، حيث كلف بالدعوة والوعظ في 500 موقع على مستوى مديرية كفر الشيخ، وشاء الله أن يولد في الساعة الرابعة صباح السبت 9 من جمادى الأولى 1349هـ الموافق 1 من نوفمبر 1930م.
في كفر الشيخ قضى السنوات الست الأولى من عمره ثم انتقل سنة 1936م إلى قويسنا والتحقت بمدرستها الأولية لمدة سنتين ، ثم انتقل إلى القاهرة سنة 1938م، وكان لعمل الوالد في مجال الوعظ والإرشاد أثر كبير في تنشئته وفي صياغة حياته وكان حفيا به حريصا على أن يهبه للأزهر كما وهبه أبوه للأزهر، وفي الواقع لقد وهب أبناءه كلهم لحفظ القرآن الكريمن نظرا لتعلقه بالمسجد الأحمدي الذي أكمل دراسته فيه أحب طنطا وأحب شيخ المعهد في ذلك الوقت الشيخ محمد الأحمدي الظواهري ومن هنا جاءت تسميته ومن هنا وهبه للأزهر”.
تقلد وزارة الأوقاف أوائل الثمانينيات وطاف العالم شرقه وغربه داعيا إلى الله عز وجل وظل فترة طويلة يدرس ويحاضر بجامعة اليرموك بالأردن وعندما عاد إلى مصر شرف بعضوية مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com