إقرأ حول الشاعر والكاتب جمال عبد الرحيم نطر

كتب لزهر دخان
لآن شعراء العامية أجادوا وأبدعوا عندما ركبوا قصائدهم وإرتجلوها بعناية فائقة. وصلوا من خلالها إلى تحسيس الناس بما ينوون إرقاصهم به . ولفت إنتباه شعورهم بالتي هي أشعر من أجل حل القضايا الوطنية والأممية والشخصية. ولآنهم أجادوا أصبحنا نبحث عن طريقة يصبح بإمكاننا إعادة ظبط منجدنا ومعجمنا العربي من حيث المصطلحات . فهناك الكثير من الكلمات في لهجات العرب أجمعهم ما يستحق أن يكون ذو قيمة ” كويسة” وأهمية ” وايد كبيرة” وإحتراماً للغتنا وحفظاً لها من عدم الضياع .لا بد أن يتم إضافة لغة كبار شعرائها إليها وهي اللغة العامية التي تستحق على الأقل أن تكون لغة عربية إضافية .تضاف إلى لغتنا الأصلية التي تم إبتكارها منذ ألاف السنين.
الديوان العامي الهام الذي تم إبتكاره منذ ألاف الأيام كتبه باللهجة المصرية الشاعر جمال عبد الرحيم نطر .ومساعدة لشاعرنا وإهتماماً به . رأينا أن يكون شخصية هذه الحلقة من حلقات برنامج إقرأ حول . السيد جمال كتب ديوان العامية “أوجاع تعانق السماء ” وفي الديوان ظهر الإبداع العامي . سيما أن لغة المصريين باتت قريبة جداً من كل أفهام العرب . وهم يتشوقون دائماً لقراءة في مثل هذه القصيدة :
فيه بنت تحت الشجر قاعده و سرحانه
جاتها الخواطر و قامت جري قلقانه
كتبت يا ويلي من نار العذاب يانا
مكتوب عليا أعيش في بلاد و تعبانه
طب أعمل ايه يا مصر يا راجعه للماضي
أصل الأيام دول و حكم الزمن ماضي
احنا اللي تايهين ما بين شلة العصابات
ياخدونا من حضنك يرمونا في المتاهات و جايه البنت تجري أحزانها سابقاها
تقول بقينا غنم و الدنيا سايقاها
دلونا يا اهل ال ح ك م نشكي لمين و نقول
زماننا يلف بينا و يخالف المعقول بلاد يموت أهلها
هذه القصيدة وضعت مطلعاً لديوان أوجاع تعانق السماء الذي نشرته دار حروف منثورة لصاحبها مروان محمد . وفي جوار الكتاب نشرت الدار هذه السيرة الذاتية للشاعر العبقري . وهو إسمه كاملاً جمال عبد الرحيم نطر .إسم الشهرة جمال عبد الرحيم . الكاتب من جنسية مصرية ويحمل المؤهل الدراسى من المعهد القومي للإتصالات / إختصاص إتصالات لاسلكية ويعمل حالياً مدير دار المكتبة العربية للنشر والتوزيع. وعن حالته الإجتماعية
تؤكد سيرته الذاتية على أنه متزوج . وقد ولد بتاريخ
11/1/1979 في سوهاج – طهطا . ويسكن حالياً في
سوهاج – القاهرة – جازان / السعودية.
وللمبدع جمال نطر أعماله الورقية و الإلكترونية
.ومن بين ما نشر كتاب أرض العشق والموت – مجموعة قصصية – ورقي مدينة الجحيم – رواية – ورقي موستار – رواية – ورقي الجنرال الأخير – مجموعة قصصية – ورقي أوجاع تعانق السماء – ديوان شعر – إلكتروني
وقد نال الشاعر جوائز حصل عليها بعد فوزه بالمركز الأول في القصة القصيرة عن قصة إنفصال – دار بنت الزيات 2016 م جائزة القصة القصيرة – دار بنت الزيات 2017 – عن قصة الذئب.

شاهد أيضاً

ستيفان سيلاف يتقلد منصب نائب رئيس قطاع التصميمات العالمية بجيلي أوتو

كتب : ماهر بدر تقلد ستيفان سيلاف منصب نائب رئيس قطاع التصميمات العالمية بمجموعة جيلي …