“الاعلامى طارق الكرداوى “يدعم المبادرة كورونا مش جريمة” .. الانوار اليوم يطلق حملة لوقف التنمر ضد مصابى كوفيد 19

اعتبار من تسلل إليهم المرض موصومين اجتماعياً دفع البعض إلى إخفاء مرضهم والخوف من العزل خشية الفضيحة..

كتبت/داليا صلاح الدين 

أطلق موقع الانوار اليوم، حملة توعية مجتمعية، لوقف التنمر ضد مصابي فيروس كوفيد 19 (كورونا المستجد)، واعتبار من تسلل إليهم المرض موصومين اجتماعياً، مما يدفع البعض إلى إخفاء مرضه، أو إصراره على عدم التوجه لأماكن العزل، خشية أن يفضح أمره وكأنه مرتكب جريمة. يشارك في الحملة عدد من الكتاب الصحفيين والإعلاميين والسياسيين  وقطاع عريض من العاملين بقطاع كهرباء الفيوم وعلى رأسهم المحاسب أحمد جابر رئيس إيرادات هندسة كهرباء شرق ومنهم الاعلامى حمادة جمعة والاعلامى طارق الكرداوى الذى ادعم المبادرة،ودعم المبادرة ايضا كثير من المثقفين الذين يؤمنون بضرورة توعية المواطن بخطورة المرض وعدم تمييز صاحبه، لأن الإخفاء قد يتسبب في كارثة محققة، نسأل الله عز وجل أن يجنبنا إياها. يذكر أن آخر الأرقام التي كشفت عنها وزارة الصحة في بيان أمس بشأن الكصابين وحالات الوفاة، أكدت وصول أعداد المصابين إلى 1699 حالة من ضمنهم 348 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 118 حالة وفاة.

وبسؤال المحاسب أحمد جابر عن رأية فيمن يرفضون دفن المصاب بكورونا بمقابر المسلمين رد قائلا 

 إلى أنه لا يوجد أخلاق ولا شرع ولا دين يوافق على هذا السلوك الخاطىء، خاصة وأن كورونا هو وباء معرض له كل مواطن سواء بالإصابة أو الموت، قائلا “أرجو أن تعود القلة لرشدها .. والالتزم بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتزام المنازل قد الإمكان هو الحل الأمثل للحد من هذا الفيروس القاتل “.

وعن رفض أهالى لدفن طبيبة بمحافظة الدقهلية، قال “جابر ” أن هذه الممارسة غير مقبولة بالمرة وإجراءات الدفن لا تنشر الفيروس نهائيا ولكن الإجراءات الوقائية والتدابير التى تتخذ فى غسل المتوفى هى الأساس .

ولفت إلى أن وزارة الصحة طمأنت جموع المصريين منذ البداية بشأن طريقة الدفن والغسل لضحايا كورونا،  حيث عند الوفاة يتم إكمال التعامل مع الحالات بنفس إجراءات العزل كما هو متبع، وبعد الغسل والتكفين يتم النقل  بسيارة إسعاف، و الجثمان داخل الكيس غير المنفذ للسوائل عبر صندوق مغلق لا يفتح إلا بالمدفن، ومن يتولى عملية الدفن يلتزم بارتداء الواقيات الشخصية، وذلك بمشاركة أقل عدد ممكن من المواطنين قائلا :”الإجراءات الاحترازية التدابير الخاصة بنقل العدوى يتم أتباعها في طريق الغسل والدفن وتجمهر الأهالي والرفض للدفن كان غير مبرر”.

وطالب “أحمد جابر” بحملات توعية من خلال الإعلام بطبيعة الإصابة بكورونا وأنه فيروس تواجهه كل دول العالم والتأكيد على أن يتم شفائة هو حامل للمناعة ولا خوف منه هذا بجانب التأكيد على أن الأطباء هم خط الدفاع الأول لنا فى مواجهة كورونا ولابد من تقديم لهم يد العون والمساعدة بدلا من التنمر ضدهم.

من جانب أخر إستنكر المحاسب هيثم مصطفى رفاعى رئيس وحدة الكشف بهندسة كهرباء مركز الفيوم شرق

قيام بعض المواطنين بمنع دفن جثة أكثر من متوفى بسبب كورونا آخرها الطبيبة المتوفية بمحافظة الدقهلية، لولا تدخل الأمن وهو أمر غير مقبول بالمرة خاصة مع الأطباء والذى يتوجب علينا تكريمهم وليس التعامل بهذه الطريقة، مطالبا بتوعية المواطنين لتغيير ثقافتهم ضد هذا الأمر والحد من الشائعات التى تنتشر بمعلومات خاطئة بشأن ما يثار عن أن المتوفى ناقل للعدوى حتى بعد دفنه أو التخوف من مريض كورونا خاصة وأنه بعد تعافيه لا داعى للتخوف منه على الإطلاق .

وشدد الرفاعى على أن الأفضل من الهلع المبالغ فيه هو التزام تعليمات وزارة الصحة وعدم ترك المنازل إلا للضرورة القصوى، قائلا “فلتعتبر كل المواطنين مصابين وأنت نفسك مصاب وهو ما يلزم عليك اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع تسلل العدوى إليك دون مبالغة أو تهويل فى التعامل مع الآخرين “

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏حماده جمعه‏‏، ‏‏نص‏‏‏

 

شاهد أيضاً

جامعة بدر ومستشفى 57357 توقعان برتوكول لتدريب الاطباء على الجودة واعتماد المستشفيات

كتب : ماهر بدر أعلن الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، أنه تم …