التدخين وخطورة على صحة الانسان

بقلم/ سيد صادق
خطورة مخاطر التدخين، ذلك الوباء المجتمعي الذي يهدد صحة الملايين، حيث أكدت دراسة جديدة خطورته على مرضى إلتهاب الأمعاء.
جاء ذلك في نتائج الدراسة التي نشرتها وكالة “رويترز” اليوم، والتي نقلتها عن دورية خاصة بأمراض الجهاز الهضمي الإكلينيكي.
وأكدت الدراسة التي أجريت على 239 مريضا يعانون من نوعين من الالتهابات المعوية، وهما مرض “كرون”، والتهاب القولون التقرحي، أن نصفهم فقط هو من يدرك مخاطر التدخين على حالتهم الصحية.
وقالت “ستيفاني دوشام”، المشرفة على الدراسة في المستشفى الجامعي بمونتريال : ” إن الرسالة التي يجب نقلها إلى المرضى الذين يعانون من الالتهابات المعوية، هي أن التدخين يؤدي لتفاقم حالتهم المرضية”.
وذكرت المشرفة على الدراسة أن هناك دراسات سابقة أكدت العلاقة بين التدخين وزيادة مخاطر الإصابة بمرض كرون، وزيادة مضاعفاته، بالإضافة لمرض التهاب القولون التقرحي، ولكن بصورة أقل تأثرا مقارنة بمرض كرون.
وقام القائمون على هذه الدراسة بتوجيه بعض الأسئلة لـ 182 مصابا بمرض كرون، و77 مصاب بالتهاب القولون التقرحي، والتي تتعلق بالأعراض التي يعانون منها، تاريخهم مع التدخين، ومدى إدراكهم لمخاطره على حالتهم المرضية ومضاعفاتها.
وجاءت نتائج الاستطلاع بأن 20% من المشاركين في الدراسة مستمرون في التدخين، و40% توقفوا عن التدخين منذ فترة، وتبين أن نسبة المصابين منهم بمرض كرون كانت أكثر من نسبة المصابين بالتهاب القولون.
يُذكر أن مرض “كرون” يسبب التهابا كاملا في مختلف مناطق القناة الهضمية، بينما يقتصر التهاب القولون التقرحي على الأمعاء الغليظة فقط.

شاهد أيضاً

الأزمة في تونس: كيف وصلت البلاد إلى هذه المرحلة؟

تحقيق/حماده جمعه في عام 2011 انطلقت شرارة ربيع الثورات العربية من تونس، وما لبثت أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *