الدكتور عمرو الأتربي، عميد كلية التجارة جامعة عين شمس

الدكتور عمرو الإتربى عميد كلية تجارة عين شمس سفير فوق العاده

كتب وائل جاد

كيف نبدأ بالحديث عن قامه وقيمه علميه لا يستهان بها عندما تكون على شاكله الدكتور عمرو الإتربى عميد كلية تجارة عين شمس فإن الحديث عنه ليس له بدايه كما أن خلقه وأخلاقه ليست لها نهايه فهو شط لكل من أراد أن يتعلم حسن الخلق بل هو معجم جامع مانع لكل خلق حسن مستقيم وترى ذلك جليا فى معاملاته مع الجمهور ومع طلابه من أبناء الجامعه ومن خارجها عندما تقابله لاول مره ترى إبتسامته العريضه الشفافه التى لا تفارقه أينما حل أو رحل تلك الإبتسامه التى تنسيك متاعب الحياه ومشقاتها

أضف إلى ذلك لمن لا يعرف من هو الدكتور عمرو الإتربى نقول له هو عمرو إبراهيم عبد الرحمن الاتربى عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس الجديد، حيث حصل على درجة البكالوريوس فى ا مايو 1981، وحصل على الماجستير فى 4 يناير 1987، وحصل على درجة الدكتوراه فى 24 يناير 1992.
وكان الدكتور عمرو إبراهيم عبد الرحمن الاتربى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وشغل أيضا منصب الملحق الثقافي بلندن ورئيس قسم الإحصاء بالكلية، قبل صدور قرار بتعيينه عميدا للكلية التجارة لمدة 3 سنوات، خلفا للدكتور طارق حماد عميد الكلية سابقا.

ومن أهم الأعمال التى قام بها عميد كليه تجارة عين شمس ذلك المؤتمر الإقتصادى الهام حيث

نظمت كلية التجارة جامعة عين شمس مؤتمرها السنوى،  بعنوان اقتصاد مصر – رؤية للمستقبل بحضور الدكتور على لطفى، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والدكتور عمرو الأتربى عميد كلية التجارة جامعة عين شمس.

حيث  قال الدكتور على لطفى، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، أنه رغم حدوث ثورتين فى مصر والتحديات التى عاشتها البلاد، إلا أن هناك تحسن وإنجازات تمت وسط مشاكل وتحديات كبيرة.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء الأسبق خلال كلمته بالمؤتمر السنوى “اقتصاد مصر رؤية مستقبلية”، بكلية تجارة جامعة عين شمس،   أن مصر شهدت تحسن على المستوى الاقتصادى رغم التحديات الكبيرة التى شهدتها، مشيرًا إلى أن تصنيف مصر الائتمانى تحسن، وتراجع معدل البطالة، فضلا عن إنجاز بعض المشروعات القومية الكبيرة.

وأشار إلى أن هناك تحديات كبيرة أهمها ارتفاع معدل الزيادة السكانية، وارتفاع معدل التضخم، واستمرار معدل عجز الموازنة فى الدولة، مضيفاً أنه يرى أن يتحول الدعم إلى دعم نقدى ليصل إلى مستحقيه لأن الدعم العينى لا يذهب لمستحقيه.
وأوضح لطفى أن حوادث الطائرات أثرت على الاقتصاد المصرى وأعداد السائحين فى مصر، متابعًا: “رغم المشاكل والتحديات التى تواجها مصر لكن استطعنا تحقيق العديد من الأهداف”.

وأكد لطفى أن هناك خطة لتطوير الاقتصاد، وهى (خطة 2030)، والتى تستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية، مشيراً إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى وطنى 100%.

وأوضح الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الحكومة مطالبة بأن تبذل جهدا كبيرًا بتحديد من هو يستحق الدعم، مضيفًا أن أعضاء مجلس النواب طالبوا فى تقرير الرد على بيان الحكومة أن يكون هناك هيئة مستقلة تشرف أشرافا كاملا على المشروعات الصغيرة.

وأضاف عضو مجلس النواب، خلال كلمته بالمؤتمر السنوى (اقتصاد مصر رؤية مستقبلية) بكلية التجارة جامعة عين شمس، أن رئاسة الجمهورية شكلت لجنة عليا اجتمعت  و كلفت بإنشاء هيئة مركزية مسئولة عن المشروعات الصغيرة ستعلن فى أغسطس القادم.

وتابع رئيس لجنة الموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة ستبدأ فى استضافة الوزراء بمجلس النواب لمناقشة الموازنات التفصيلية وبالأخص الوزراء الذى لديهم استحقاقات دستورية.

وأضاف عيسى، أن الأجور والمرتبات زادت فى 3 سنوات فقط من 90 مليار جنيه إلى 220 مليارا، مشيرا إلى أن هذه المرتبات تنفق على 7 ملايين موظف، وفى الحقيقة الدولة لا تحتاج إلى أكثر من 2 مليون فقط.

وأكد رئيس الخطة والموازنة أن 70 % من الأجور تدفع لموظفين لا يعملون وإنتاجهم ضعيف جدا، مشيرا إلى أن استمرار هذا الوضع فى منتهى الخطورة، والقصة أعمق أن هناك 5 ملايين مواطن طاقة عطلة فى مجتمع يبحث عن النموى.

بينما قال الدكتور إيهاب نديم، أستاذ الاقتصاد بكلية تجارة جامعة عين شمس، أن واقع الاقتصاد المصرى من حيث المقومات يدعوا للتفاؤل بشدة، مشيرا إلى أن مصر لديها موارد اقتصادية لو استغلت بشكل حكيم نصبح من الدول 10 الأوائل فى العالم.

وأضاف أستاذ الاقتصاد خلال كلمته بالمؤتمر السنوى اقتصاد مصر – رؤية مستقبلية أن الخلل الحقيقى فى الاقتصاد المصرى هو ليس فى عجز المقومات والموارد ولكن فى التعامل مع الموارد، مشيرا إلى أن السياسة الاقتصادية المصرية تعالج العرض فقط.

وأوضح أن الإنجازات التى تمت من المشروعات الكبرى تدعو للتفاؤل لافتا أن العجز يوجد بهيكل إنتاج الاقتصاد والخلل بالميزان التجارى وليس ميزان المدفوعات، مضيفا أنه يجب إعادة هيكلة الاقتصاد على أساس الارتكاز على الصناعة والزراعة المصرية.

وتابع الدكتور عمرو الأتربى عميد كلية تجارة جامعة عين شمس، أن هناك تفاؤل بالاقتصاد المصرى من خلال المشروعات الفعلية التى تم افتتاحها مشيرا إلى أن هناك مشروعات قومية ضخمة تدعوا للتفاؤل.

حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وأشار إلى أن هذه المشروعات تحتاج إلى تضافر جهود الجميع حولها.

 

 

شاهد أيضاً

يوميات اكسبو 2020 دبى اقبال كبير من الزائرين على الجناح المصرى عقب الافتتاح الرسمى للفعاليات

دعاء عبد الحليم شهد الجناح المصرى المشارك فى فعاليات اكسبو 2020 بدبى اقبال كبير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *