السيل الشمالي 2 ينال موافقة فلندا على تأشيرة عبوره مياهها الإقتصادية

كتب لزهر دخان
إنتهت الإجراءات الفنلندية التي سيتم بموجبها منح الرُخص اللازمة من أجل مد خط الأنابيب “السيل الشمالي 2” عبر مياهها الإقتصادية . ويأتي هذا بعد أن منحت وكالة الإدارة الإقليمية لجنوب فنلندا موافقتها على المشروع.
وورد في الأنباء الروسية الفلندية الأخيرة أن الوكالة الفنلندية أعطت موافقتها المتعلقة بهذا المشروع الذي سيتم خلاله نقل الغاز. إستنادا للقانون الفلندي الخاص بإستخدام المياه الإقليمية في إطار “السيل الشمالي 2”. وبذلك تكون الشركة المشغلة للمشروع “السيل الشمالي 2” قد حصلت على كامل الموافقات المطلوبة من الحكومة الفنلندية بعد حصولها على الرخصة الأولى يوم 5 أبريل 2018م .
وفي وقت سابق وافقت الحكومة الألمانية على كل شيء يتعلق بالمشروع .وفي الأيام القادمة من المفترض أن ينال “السيل الشمالي 2” موافقة كل من الدنمارك والسويد.
أما وزير الطاقة الروسي السيد ألكسندر نوفاك. فقد تحدث عن المشروع مطولاً. ومن بين ما قال نشرت RT( يجري العمل على إستكمال الرخص المطلوبة وإستحصالها من الدول التي سيمر “السيل الشمالي 2” في مياهها الإقليمية. ألمانيا أعطت كامل الرخص، وفنلندا منحت اليوم الرخصة النهائية، ويجري العمل وفقا للخطة الموضوعة مع دول أخرى، وبالخصوص، الدنمارك والسويد. إننا واثقون من تنفيذ المشروع، فهو في المقام الأول يعتبر مشروعا إقتصاديا، يهدف إلى تلبية إحتياجات المستهلكين والشركات الأوربية. إنه مشروع بنية تحتية كبير وهام)
ويُعرف عن المشروع “السيل الشمالي 2” كونه من المشاريع العملاقة الروسية الأوربية لنقل الغاز الروسي من روسيا إلى أوربا . وهومشروع لمد أنبوبي غاز من روسيا إلى ألمانيا مباشرة عبر قاع بحر البلطيق . وسيتم بناءه جنبا إلى جنب مع بناء “السيل الشمالي 1”. الذي سيمر بموازاته . وقد سبق هذا المشروع مشروع السيل التركي الذي يقطع تركيا. قادما من روسيا ليزود أوربا بالغاز الطبيعي.
في مقدمة الشركات العالمية المشتركة في تنفيذ المشروع توجد “غازبروم” ب 50% من حصص المشروع الذي يعود نصفه الأخر إلى ملاكه كونسورتيوم وهي خمسة شركات أوربية متحدة تنشط في مجال الطاقة . ولكل منها 10% من السيل الشمالي 2 الذي تبلغ كلفته 8 مليارات يورو.
“السيل الشمالي 2” كما أشرنا مشروع أوروروسي يصب غازه في ألمانيا. ويبلغ طول أنابيبه 1220 كم تقريباً نصيب فلندا من هذه الكلمترات ( وينبغي أن يمر منه 347 كم فقط في المياه الإقليمية الفنلندية.) حسب RT

شاهد أيضاً

ستيفان سيلاف يتقلد منصب نائب رئيس قطاع التصميمات العالمية بجيلي أوتو

كتب : ماهر بدر تقلد ستيفان سيلاف منصب نائب رئيس قطاع التصميمات العالمية بمجموعة جيلي …