كتاب جديد ينضم إلى قائمة إصدارات مركز النخبة للطباعة والنشر

كتبه حماده جمعه

صدر هذا الأسبوع كتاب “جمعية عمر المختار – وثائق مركز درنة”. الناشر: مركز النخبة للطباعة والنشر في القاهرة.
الكتاب في طريقه إلى المكتبات في بنغازي وطرابلس.

يُلقي الكتاب ضوءاً على مسيرة جمعيةٍ أهلية ليبيةٍ مستقلة، هي جمعية عمر المختار، التي تأسست في القاهرة سنة 1941 وأعيد تأسيسها في ليبيا بعد رحيل الاستعمار الإيطالي سنة 1943، حيث كان إقليما برقة وطرابلس تحت الإدارة العسكرية البريطانية وإقليم فزان تحت الإدارة الفرنسية. يستعرض الكتاب بعض جوانب تلك المسيرة من خلال وثائق مركز الجمعية في مدينة درنة، كما تركها الأستاذ عبد الله سكته، سكرتيرها العام بين سنتي 1947 و 1948.

كانت لجمعية عمر المختار مواقفها الصلبة في العمل من أجل استقلال ليبيا والتشبّث بوحدتها ومقاومة كلّ أشكال الهيمنة والنفوذ الأجنبي، وحققت نجاحاً كبيراً كتنظيمٍ مستقل منظَّم في بلاد انتشر فيها آنذاك الفقر والأمية، ورغم أنها لم تكن تحظى إلا برصيد ضئيل من الخبرة والكفاءات الإدارية الوطنية.

وتألّقت جمعية عمر المختار في ميادين الثقافة والتعليم والمسرح والرياضة التي شكّلت محاور رئيسية لنشاطاتها على التوازي مع نضالها الوطني ونشاطها السياسي المعارِض للسلطة القائمة قبيل الاستقلال.

يتناول الكتاب الدور السياسي للجمعية في قضيتي استقلال ليبيا ووحدتها وعلاقاتها بالسيد محمد إدريس السنوسي وبالجبهة الوطنية والإدارة العسكرية البريطانية، ونشاطاتها في مجالات الثقافة والتعليم والمسرح، كما يتضمن عدداً من وثائقها.

مسيرة جمعية عمر المختار وإنجازاتها جديرة بأن نتذكّرها ونحتفي بها، وأن نلتمس السَّدادَ وسبل النجاح من روح زمنها وقِيَـمه.

شاهد أيضاً

جامعة بدر ومستشفى 57357 توقعان برتوكول لتدريب الاطباء على الجودة واعتماد المستشفيات

كتب : ماهر بدر أعلن الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، أنه تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *