لماذا تجاهلت الصين تحذير أخصائي العيون من انتشار فيروس كورونا الجديد ؟!

متابعة / مرفت شحاتة

قبل شهر من ظهور فيروس كورونا الجديد، حاول الدكتور بي وين ليانج، أخصائي العيون بمستشفى ووهان المركزي، تحذير زملائه من انتشار فيروس كورونا الجديد، إلا أن السلطات الصينية، اتهمته بنشر الشائعات في ذلك الوقت، وبعد شهر من انتشار المرض، نشر “لي” صورة له من المستشفى، بعد إصابته بالفيروس القاتل، وروى قصته على موقع التواصل الاجتماعي الصيني “ويبو”، وفقا لموقع “بي بي سي” البريطاني.
وذكر الدكتور “لي”، أنه في ديسمبر الماضي، كان يعمل في مستشفى مدينة ووهان، التي صنفت فيما بعد بنقطة الصفر لانطلاق الفيروس منها، ولاحظ 7 حالات مصابة بفيروس يعتقد أنه “سارس”، ويعتقد أنهم التقطوا الفيروس من سوق “هوانان” للمأكولات البحرية، وجرى وضعهم بالحجر الصحي بالمستشفى.
وفي 30 ديسمبر، العام الماضي، أرسل “لي”، رسالة إلى زملائه الأطباء في مجموعة دردشة، يحذرهم من انتشار فيروس “كورونا سارس”، وينصحهم بارتداء ملابس واقية لتجنب العدوى، ولكنه لم يتوقع أن الفيروس الذي اكشتفه، هو فيروس كورونا جديد تماما.
وبعد 4 أيام، جرى استدعائه إلى مكتب الأمن العام، حيث طلب منه التوقيع على خطاب، واتهم بالتعليقات الخاطئة، ونشر الشائعات التي أزعجت النظام الاجتماعي بشدة، وجرى تحذيره رسميا، إذا واصل نشاطه غير القانوني، كما وصفته السلطات الصينية.
وروى “لي”، أنه بعد أسبوع من زيارة الشرطة له، كان يعالج امرأة مصابة بـ”الزرقة”، ولم يكن يعلم إصابتها بفيروس “كورونا الجديد”، وفي يوم 10 يناير بدأ بالسعال، ثم أصيب بالحمى، وبعدها بيومين، جرى نقله إلى المستشفى، قبل أن ينقل والديه أيضا إليها، ثم أعلنت الصين بعد إصابته بـ10 أيام، انتشار فيروس كورونا جديد، وإعلان حالة الطوارئ.
وفي نهاية شهر يناير 2020، نشر الدكتور نسخة من الرسالة على موقع “ويبو”، وشرح ما حدث، واعتذرت له السلطات المحلية، لكن هذا الاعتذار جاء متأخرا، إذ بدأ الفيروس في الانتشار بالفعل.
وأصر المسئولون في ووهان، على أن الأشخاص الذين تعاملوا مع الحيوانات المصابة بالفيروس، هم وحدهم المصابين بالعدوى، الأمر الذي أدى لإصابة “لي” بعد تجاهل المسؤولين إبلاغهم بإجراءات الحماية، وكيفية الوقاية من الفيروس.
وأكد أخصائي العيون إصابته بفيروس “كورونا”، بعدما عاد اختبار الحمض النووي بنتيجة إيجابية، قبل أن ينشر قصته مرة أخرى على “ويبو”، ليلقى منشوره آلاف التعليقات مع عبارات الدعم، واعتباره بطل، إذ أنه تصرفه كان صحيحا لحماية البلاد، إلا أن السلطات لم تهتم به، ويعد هو أول من تنبأ بانتشار فيروس “كورونا”، وحذر منه.

شاهد أيضاً

شاهد تعليق تهاني التري : على خارطة النجاح لدولة الإمارات !!

متابعة : نبيل أبوالياسين قالت المستشارة “تهاني التري” نائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، …