وزراء الصناعة والتموين وقطاع الاعمال يفتتحون المنتدي الاقتصادي المصري الايطالي

نصار: إيطاليا شريك تجارى رئيسى لمصر..و7.2 مليار دولار حجم التبادل التجارى

المصيلحي : استثمارت جديدة في الصوامع والمناطق اللوجستية والجلود والصناعات الغذائية.

توفيق : ” اكتمال خدمات جسور التجارة الخارجية منتصف 2020 .. ونستهدف وإحياء الخط الملاحي مع إيطاليا

العربي : نسعي للوصل لـ ٢،٧ مليار مستهلك بدون جمارك

سفير إيطاليا: نستهدف الدخول في قطاعي التكنولوجيا والاتصالات في مصر

كتبت دعاء عبد الحليم 

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن العلاقات المصرية الايطالية تشهد خلال المرحلة الحالية تطورات غير مسبوقة على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية ترتكز على التنسيق الكامل وتوافق الرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والتحديات المشتركة، مشيرا إلى أن إيطاليا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر ليس فقط على مستوى الاتحاد الاوروبي بل على المستوى العالمي حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2018 نحو 7.2 مليار دولار.

جاء ذلك خلال كلمتة فى افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي الثانى والذي يعقد بالقاهرة تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وتنظمه وزارة التموين والتجارة الداخلية مشاركته والدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام

بجانب ممثلى الكونفدرالية الايطالية للتنمية الاقتصادية وسفير ايطاليا بالقاهرة و عدد كبير من المسئولين ورجال الأعمال بالبلدين المهتمين بالسوقين المصرى والإيطالي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٤‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

 

وقال الوزير إن أساس الشراكة بين مصر وإيطاليا يرتكز على قيام رجال الأعمال بالبلدين بدور فاعل في تطوير العلاقات الإقتصادية الثنائية وذلك من خلال الاستثمار في مشروعات مشتركة تحفز النمو الحقيقي لاقتصادهما، وتتيح المزيد من فرص العمل، مشيرا الى أن مصر وايطاليا وقعتا مؤخرا العديد من الاتفاقيات الثنائية لدفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين لمستويات متميزة.

واشار نصار إلي أن المنتدى يمثل فرصة حقيقية لاستشراف أفاق أوسع للتعاون الإقتصادي بين مصر وإيطاليا، مشيرا الى أن البلدين ترتبطان بعلاقات تاريخية وثيقة باعتبارهما دولتين محوريتين بحوض البحر المتوسط ساهمتا فى تعزيز التواصل والترابط بين قارتين إفريقيا وأوروبا.

وفى هذا الاطار لفت الوزير الى اهمية تعزيز التعاون المصرى الايطالى المشترك فى اسواق الدول الافريقية خاصة فى ظل الامكانات الكبيرة التى تمتلكها الدولتين سواء فى المجال الصناعى او التجارى ، مؤكداً ان ورشة عمل صنع فى افريقيا التى نظمتها الوزارة خلال شهر نوفمبر الماضى قد وضعت رؤية واضحة للفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاع الصناعى بدول القارة السمراء وهو ما يمثل فرصة هامة لكافة الشركاء التجاريين للتواجد فى السوق الافريقى عبر مصر باعتبارها البوابة الرئيسية لهذا السوق الواعد .

ودعا نصار مجتمعى الأعمال بالبلدين لوضع خارطة طريق جديدة للعلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين البلدين، ترتكز على الاستفادة من استثمار كافة الفرص المتاحة في القطاعات ذات الاولوية لتعزيز الشراكة القائمة والارتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاقتصادية إلى آفاق أوسع

من جانبه اكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، ان المنتدي الاقتصادي المصري الايطالي الثاني يعد تتويجاً لنجاح المنتدي الاول بنابولي ، اضافة الي برنامج الاصلاح الاقتصادي التي نفذته مصر والذي ساهم في تحسن المؤشرات الاقتصادية ومنها تراجعرمعدل التضخم في نموفمر الماضي لـ سالب 0.5% .

ولفت المصيلحي الي ان التحرك المصري الإيطالي في مجال التنمية الاقتصادية أصبح حقيقية في مختلف المجالات الاقتصادية في الصوامع والمناطق اللوجستية والجلود والصناعات الغذائية.

وأكد أن النجاحات التي من الممكن أن تتحقق في التنمية الاقتصادية بين البلدين واضحة حيث أن نجاح العلاقات المصرية الايطالية قوية ومستمرة وذلك اكده الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء.

وأضاف الوزير أن نجاح الإصلاح الاقتصادي الذي حدث في مصر أحد أسباب الإجابة على سؤال لماذا مصر وإيطاليا الان؟

وأوضح أن التحرك المصري الإيطالي في مجال التنمية الاقتصادية أصبح حقيقية في مختلف المجالات الاقتصادية في الصوامع والمناطق اللوجستية والجلود والصناعات الغذائية.

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام على اكتمال خدمات أولى جسور التجارة الخارجية التي تستهدف الوزارة تدشينها لتعزيز التجارة الخارجية بين مصر والعديد من الدول حول العالم، وذلك في منتصف عام 2020 بين العين السخنة ومومباسا في كينيا.

وأوضح توفيق أن الجسر الأول من السخنة إلى مومباسا يستهدف دول شرق أفريقيا على أن يتم لاحقا إطلاق جسور تجارية إلى شمال وغرب إفريقيا وكذلك إلى أوروبا، حيث تسعى الوزارة من خلال شركاتها التابعة لتوفير خدمات النقل واللوجستيات لتشجيع الشركات المتوسطة والصغيرة إلى جانب كبرى الشركات على تصدير منتجاتها لأكبر عدد من الدول.

وأضاف أن المبادرة التي اطلقتها الوزارة لدعم وتشجيع التجارة البينية بين مصر وشرق إفريقيا من خلال الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لها قد انطلقت أولى رحلاتها البحرية في أكتوبر 2019, ومن المقرر أن تستكمل باقي خدمات الجسر من النقل البري للبضائع والتجميع والتخليص الجمركي وإدارة المخازن والمراكز اللوجستية والتأمين في منتصف عام 2020,

بالإضافة إلى تأسيس شركة للوساطة والتسويق للمنتجات المصرية بالتعاون مع بنوك حكومية وأغلبية من القطاع الخاص.

و أكد الوزير على اهتمام الحكومة بزيادة التجارة الخارجية مع إيطاليا الشريك التجاري الهام في أوروبا، حيث أبدى استعداده للتفاوض مع الجانب الإيطالي فيما يخص النقل البحري للبضائع لإحياء الخط الملاحي بين مصر وإيطاليا.

وقال المهندس ابراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية في كلمته التي القاها نيابة عنه محمد المصري نائب رئيس الاتحاد العام ، اننا

ملتزمين بتعزيز التعاون الثلاثى، والذى سيحقق العائد الاقتصادى لنا جميعا من خلال تكامل مميزاتنا النسبية المتعددة، لنتج ونصنع محليا، ونغزوا سويا الاسواق الاقليمية، فننمى صادراتنا السلعية والخدمية سويا فى نفس الوقت، مستغلين مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر.

تلك المناطق التى تتجاوز 2,7 مليار مستهلك بدون جمارك او حصص، متضمنة الاتحاد الاوروبى والوطن العربى وامريكا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية، واخيرا القارة الافريقية باكملها من خلال اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية التى اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ اسابيع قليلة، وسترتفع الى 2,9 مليار مستهلك مع انهاء اتفاقية التجارة الاوراسية

واضح اننا قمنا باصلاحات ثورية متضمنة ثورة تشريعية واجرائية لتيسير مناخ اداء الاعمال، كما وفرنا عشرات المناطق الصناعية والتجارية واللوجيستية المرفقة، فى كافة ربوع مصر، بعد ان نفذنا برنامج عاجل لتطوير ورفع كفائة البنية التحتية اللازمة، والذى تكامل مع مشروعات كبرى فى كافة المجالات

وقمنا بالتعاون الثلاثى فى افريقيا، فى مجالات الصناعة والطاقة والزراعة والثروة الحيوانية والنقل والاتصالات والبنية التحتية، وذلك مع شركائنا من مختلف دول العالم لننمى صادراتنا سويا، واخرها مشروع السد والطاقة الكهرومائية فى تنزانيا باكثر من 2,8 مليار دولار وذلك بخلاف اكثر من 20 مليار دولار من الاستثمارات المصرية فى افريقيا، حيث قامت عشر شركات مصرية فقط باستثمار عشرة مليار دولار وحدها.

واشار الي ان ايطاليا كانت، وستظل شريكا رئيسيا لمصر فى هذا الدرب، فهى الشريك الاستثمارى والتجارى والسياحى والتدريبى الاول من الاتحاد الاوروبى.

كما انه هناك 13 ألف مشروع مصرى صغيرة ومتوسطة داخل ايطاليا، باستثمارات تصل الى 1.9مليار يورو.

واوضح الدكتور ابراهيم عشماوي ، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، ان الجهاز طرح فرص استثمارية في ١١ محافظة ، وساهمت في انشاء العديد من المشاريع باستثمارات ٤٩ مليار جنيه وفرت نحو ٤٠٠ الف فرصة عمل

وقال جامباولو كانتيني السفير الايطالي في القاهرة أنه سيجتمع مع الشركات الإيطالية لحثهم على الاستثمارات في القطاعات المختلفة في مصر موضحا أن أهم تلك القطاعات التكنولوجيا والاتصالات .

واضاف سفير ايطاليا ان معدل النمو في مصر كبير والتضخم تحت السيطرة وان مصر تقوم بعمل مشروعات كبيرة يشهد لها واثني على شركات إيطاليا العاملة في مصر منها حقل ظهر .

وأكد أن لديهم العديد من الاستثمارات الكبري في مختلف القطاعات اهمها القطاع المصرفي

جاء ذلك خلال الجلسة الاولي المنعقدة الان في المنتدي الاقتصادي المصري الإيطالي.

ومن جانبه أكد جوزيه رومانو رئيس الكونفدرالية الايطالية للتنمية الاقتصاديه

علي عمق العلاقات بين مصر وايطاليا علي مختلف الاصعدة مشيرا إلى ان مؤتمر التجارة الاول بين مصر وايطاليا يأتي استكمالا للتعاون بين البلدين الكبيرين وسوف يكلل هذا التعاون قريبا الي مشروعات مشتركة بين البلدين حيث تشارك بالكونفدرالية باكثر من ٣٠٠ شركة ايطالية مهتمه بالاستثمار والتعاون الاقتصادي بين البلدين وهذا يفتح المجال امام هذه الشركات للاستثمار بالسوق المصرية ويساهم بشكل كبير في تبادل ونقل الخبرات ويعزز التبادل التجاري بين مصر وايطاليا.

شاهد أيضاً

اختيار تتراباك ضمن أفضل 50 مؤسسة رائدة في مجالات الاستدامة والتغيرات المناخية

كتب : ماهر بدر وائل خوري: أسست شركتنا على فلسفة أن حلول التعبئة يجب أن …