أخبار عاجلة

أحد مسربي وثائق بنما: مستعد للمساعدة في التحقيقات مقابل “حمايتها”

كتب :محمود رمضان
قال أحد مسربي “وثائق بنما” الذي يحمل اسمًا مستعارًا هو جون دوا، إنه مستعد لمساعدة السلطات، التي تجري التحقيق في القضية، مقابل الحصول على حصانة.
وأعرب جون دوا، في بيان بعثه لصحيفة “سودوتش زايتونج” الألمانية، والائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين، عن استعداده للتعاون مع النيابة في حال حصوله على حصانة.
وأضاف جون دوا، أنه لم يعمل أبدًا لصالح أية دولة أو جهاز مخابرات، وأن الغرض من وراء تسريب “وثائق بنما”، هو الإشارة إلى “عدم عدالة توزيع الدخل”.
وأشار إلى أن انعدام المساواة في الدخل يعد من أهم القضايا التي تقدم تعريفًا لعصرنا، مشددًا على ضرورة إيجاد المسؤولين الحكوميين حلًا لهذه المسألة.
تجدر الإشارة إلى أن الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين، تمكن من الوصول إلى قرابة 11.5 مليون وثيقة عائدة لشركة “موساك فونسيكا”، ووزعها على وسائل إعلامية في 80 بلدًا مختلفًا.
وأشارت الوثائق، التي نشرتها صحف عالمية في أبريل الماضي منها “الجارديان” البريطانية، و”سودوتش زايتونج” الألمانية، إلى تورط عدد كبير من الشخصيات العالمية بينها 12 رئيس دولة و143 سياسيًا، بأعمال “غير قانونية” مثل “التهرب الضريبي”، و”تبييض أموال” عبر شركات “أوفشور”.

شاهد أيضاً

تكريم الفنان أحمد فريد من السفير خالد رزق في هيوستن لتقديمه فن راقي

سامح علي قام السفير خالد رزق، القنصل العام لجمهورية مصر العربية في هيوستن بتكريم الفنان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *