” الغليض” يمثل مصر فى “مؤتمر اللسانيات الحاسوبية واللغة العربية” بالإمارات.

كتب : ماهر بدر
يقدم بحثاً لتعليم غير الناطقين بالعربية عبرتطبيق حاسوبي لغوى
يشارك الباحث محمد رمضان الغليض ، باحث الدكتوراه بكلية الألسن جامعة عين شمس، قسم اللغة العربية، ممثلاً عن مصر فى “مؤتمر اللسانيات الحاسوبية واللغة العربية” يومي 25 و 26 أكتوبر 2022، لدعم وتعزيز استخدام اللغة العربية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والذى ينظمه مركز التميز في اللغة العربية التابع لجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بدولة الإمارات العربية المتحدة .
يستقطب المؤتمر نخبة من الباحثين والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة مواضيع مهمة، مثل: صناعة المعجم الحاسوبي والترجمة الآلية، والمحتوى العربي على الإنترنت، واللسانيات الحاسوبية، وتدريس العربية للناطقين بغيرها، وأصحاب الهمم.
يقدم باحث الدكتوراه بكلية الألسن جامعة عين شمس، قسم اللغة العربية، محمد رمضان الغليض، بحثاً بعنوان الأصوات العربية وتعليمها للناطقين بغيرها، ويتناول فيه موضوع تعليم الأصوات العربية للناطقين بغيرها بمساعدة تطبيق حاسوبي لغوي؛ حيث يقف فيه الباحث على تجربة عملية بنى فيها تطبيقًا لغويا يراعي التركيز على الوحدات الصوتية العربية التي لايوجد لها نظير في اللغات المختلفة: الصينية، والإسبانية، والإنجليزية، والروسية، والألمانية، والإندونيسية، والفرنسية، والأردية، والتركية، والهوسا، التي يتحدَث بها كثيرون ممن اتخذهم البحث عينة، تمثل تلك الأصوات صعوبات لدارسي العربية من أصحاب تلك الألسن؛ مما ينجم عنه تذليل تلك المشكلات من جهة، ونشر اللغة لدى الأجانب من جهة ثانية.
تتمثل مشكلة هذا البحث في ندرة الأبحاث المتخصصة باللسانيات العربية الحاسوبية العربية، وقصور الاعتماد على المدونات اللغوية في صناعة تطبيقات تعليمية لخدمة اللغة العربية ومهاراتها.
قد تطلبت طبيعة هذا البحث الاستعانة بأدواتِ المنهج الوصفي (التحليلي)، وبعد تجربة التطبيق وتفاعل المستخدمين مع التطبيق، خلص البحث إلى نتيجتين، هما: استخدام التطبيق من قبل مدرسي صعوبات النطق والكلام، وتعامل الأطفال معه بوصفه لعبة تعليمية لمخارج الحروف. وقد توصل البحث إلى أن التطبيق مفيد للطلبة الكوريين، إضافة إلى اللغات العشر محل الدراسة.قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏

شاهد أيضاً

رسالة دكتوراة عن القيم الجمالية والوظيفية في الغزل والنسيج.

كتب : ماهر بدر ياسمين خميس : تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر ، يقوم في …

%d مدونون معجبون بهذه: