دكتور علي جمعة .. شرب الحشيش لا يبطل صيام رمضان

كتب – يوسف عبداللطيف :-
تلقى الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق سؤالًا من سيدة عن حكم شرب الحشيش بعد الإفطار في رمضان، إذ قالت في سؤالها: «زوجي يدخن الحشيش بعد الإفطار ثم يصوم نهار رمضان، ويقول إنَّه مثل السجائر فهل يبطل صيامه؟»، وهو ما أجاب عنه «جمعة» تفصيليًا.
ويستعرض التقرير التالي ردّ المفتي السابق بالإضافة إلى فتوى سابقة له على موقع دار الإفتاء بخصوص حرمة المخدرات والاتجار فيها.
حكم شرب الحشيش بعد الإفطار في رمضان
وردّ الدكتور علي جمعة على موضوع حكم شرب الحشيش بعد الإفطار في رمضان، من خلال مقطع فيديو بثه على قناته بموقع «يوتيوب» إذ قال للسائلة: «إنَّه لا يبطل الصيام، إذ إنه ليس مَن فعل الحرام يبطل صيامه، فالصيام له أركان، وهي النية والامتناع عن شهوة البطن والفرج، فإذا تحقق هذا تحقق الصيام»، موضحا أنّ الكذب لا يبطل الصيام، لكنه من الممكن أن يضيع ثوابه، فمن شرب الحشيش أو السجائر أو الخمر أو ارتكب فاحشة بعد أذان المغرب فهذا حرام وفيه حد ولكن لا يبطل صيامه ولا تبطل صلاته طالما قام بأركان الصلاة، موضحًا أنّ صيام اليوم التالي ليس خطأ، وصحيح وصلاته مقبولة.
وأكد مفتي الجمهورية السابق أنّه من الخطأ اعتقاد البعض أنه سيدخل النار بسبب أفعاله، لذا يترك المرء كل العبادات وهذا من الخطأ وعلى الناس فهم ذلك جيدًا.

شاهد أيضاً

كتائب القسام تقصف قاعدة إسرائيلية بها صواريخ نووية

كتب حماده جمعه  لا يزال صدى هجوم السابع من أكتوبر قائمًا في ظل الخسائر الكبرى …