تمثال حاملة القربان من روائع الفن المصري

إسلام محمد السيد

أكد الدكتور زهير صاحب أن هذا التمثال من أشهر نماذج الدولة الوسطى من التماثيل الخشبية، اشتهر باسم (حاملة القربان) ويمثل فتاة جميلة في مقتبل العمر، تحمل صندوقا مليئا بالهدايا (الخبز) وقد وازنته على رأسها بيدها اليسرى، وقبضت بيدها اليمنى على طائر وديع. وهي تتقدم بهدوء نحو مقبرة سيدها لتقديم القرابين. ذلك ان (كا) سيدها وروحه (با) تتغذى دوريا على مثل هذه القرابين، وفي حالات اخرى ترسم نوعية القرابين على جدران المقبرة، او تكتب اسمائها لتحقق فعل الوجود الرمزي للقربان. فمثل هذه الاشكال التي ترتبط بمعنى وتعر عنه بشكل مرادفات، تجسد العلاقة بين الرغبة المتمثلة بالمضمون والمتحققة في السمات التعبيرية المميزة للشكل. فهي حالة من خصوصية التعبير عن حالات او تقاليد مثقلة بمضامين فكرية.
ويحتفظ التمثال بطابع مؤثر، ذلك ان الفتاة بمشيتها الهادئة، ورشاقة قوامها، اشبه بعارضة ازياء معاصرة، تمظهرت الفتاة برداء طويل ضيق، يرتبط بحمالتين على كتفيها، وقد ترك جزء من جسمها عاريا، ويعتبر هذا التمثال من تماثيل الخشب الرائعة الجمال في فن النحت، بفعل الخبرة التي نسقت بها اجزاء الجسم، بالاضافة الى ذلك الاتساق والتناسب بين حركة الساقين وحركة الملابس فوقها، مما اضفى على التمثال قوة حيوية ذاتية ومرونة كبيرة. والاهم من كل ذلك هو نظام الالوان الذي رسمت به تفاصيل التمثال، ويشتغل ذلك باللون الزهري الفاتح لبشرة الفتاة، ولون الفستان الاخضر والذي زين بنظام زخرفي باللون الازرق، الا ما اروعها من لوحة (ماتيسية) حيث جمال المشهد، كامن في نظم العلاقات المنتظمة والفاعلة التي تميز التكوين.
ان قيم التعبير في مثل هذه الاشكال الرمزية، لم تكن نسخا لواقع معطى، بل كانت كشفا لظواهر الحياة، بما قيها من قوى ورغبات وميول ومخاوف، تنقله اشكالا فنية ابداعية ذات مدلولات رمزية، فغدت رموزا قدسية لارتباطها بمفاهيم وشعائر وطقوس ومعتقدات دينية، بحكم ارتباطها الرمزي بوجود المجتمع المصري في زمانه ومكانه، فقد حيكت الافكار المرتبطة بها، داخل نسيج اجتماعي، فبدت في حقيقتها اشكالا طقوسية، تمتلك الوساطة بين القدرة الكلية وعامة الناس، وغدت تمتلك القدرة على التواصل المباشر مع الارواح المتحكمة في قوانين الوجود.

شاهد أيضاً

جلسة تصوير “رومانسية لريهام أيمن وشريف رمزي من المصور إسلام سليمان

سامح علي خضع الفنان شريف رمزي وزوجته الفنانة ريهام أيمن لجلسة تصوير مع المصور إسلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *