ضغط الدم وشهر رمضان مع الدكتور أحمد العطار :-

الدكتور / أحمد العطار
إن صيام شهر رمضان لا يؤثر على توازن ضغط الدم بشرط أن يستمر الصائم بتناول العلاج ويجب على الشخص المصاب بإرتفاع ضغط الدم مراجعة الطبيب المعالج قبل البدء بالصيام .
١ – تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح حيث يحتوي الملح على معدن الصوديوم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومن الأغذية الغنية بالصوديوم :-
الوجبات الخفيفة مثل البسكويت المالح والوجبات السريعة والزيتون والمخللات والمكسرات المملحة .
٢ تجنب الأطعمة الغنية بالدهون .
٣ – ممارسة الرياضة تساهم في التحكم بضغط الدم .
٤ – يجب أن تكون منتجات الحليب قليلة الدسم لأن الكالسيوم يلعب دورا هاما في تنظيم ضغط الدم إضافة إلى أهميته في صحة العظام ويفضل تناول منتجات الحليب بشكل يومي ثلاث مرات يوميا .
٥ – تناول الخضروات والفاكهة حيث أنها مصدر أساسي للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم المرتفع .
وينصح بالإكثار من الخضروات في رمضان عن طريق تناول السلطات والخضروات المطبوخة .
٦ – تناول البقوليات مرتين بالأسبوع على الأقل حيث أنها تساعد في التحكم بضغط الدم المرتفع نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم .
٧ – تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل ولا تبالغ في تناول اللحوم والدواجن في رمضان حيث تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية الخاصة “اوميغا-3” التي تساعد في تنظيم ضغط الدم بالإضافة إلى تأثيرها الوقائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية : السلامون والسردين .
٨ – الإقلاع عن التدخين : يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين والمعروف أن التدخين يرفع ضغط الدم مما يزيد احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية .
٩ – إضافة الثوم إلى الأكل لاحتوائه على خصائص مميزة لخفض ضغط الدم .
١٠ – ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي يكون خارج عن السيطرة بالامتناع عن الصيام إلى أن يتم ضبط ضغط الدم لديهم .. والله أعلم .
كل عام وأنتم بخير ….. رمضان كريم
الدكتور / أحمد سعيد العطار
أخصائي الجراحة العامة
وجراحات التجميل والليزر
وعلاج السمنة وشفط الدهون

شاهد أيضاً

توحيد سلم الرواتب ومكافأة نهايه الخدمه للعاملين في الدولة

بقلم : أشرف عمر رواتب الموظفين في اي دوله تلتهم اكبر قدر من الدخل القومي …