21750حالة إزالة تعديات على نهر النيل بالمحافظات خلال الربع الأول من العام

كتب محمد يوسف
… تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريرا مفصلا بشأن جهود الوزارة في مجال مواجهة التعديات على نهر النيل وشبكة الترع والمصارف بمختلف محافظات الجمهورية ، حيث أشار التقرير بأن الوزارة تواصل حملتها المكبره لإزالة التعديات على حرم نهر النيل وتطهير نهر النيل من التعديات وقد شملت الحملة جميع محافظات الجمهورية المطلة على نهر النيل وجدير بالذكر ان الحملة تستهدف جميع التعديات الموجوده على نهر النيل دون النظر إلى الاشخاص المعتديين وقد تم تنفيذ عدد 21750 منذ بداية الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل والتى إنطلقت فى 5 يناير 2015 والتى انبثق عنها وثيقة حماية نهر النيل التى وقع عليها السيد رئيس الجمهورية ورموز الشعب المصرى وعلى راسهم شيخ الازهر وبابا الكنيسة وعدد كبير من اطياف الشعب المصرى ومنظمات المجتمع المدنى وجدير بالذكر أنه منذ تاريخ 7 مارس 2017 تم تكثيف الحملة الموسعة والمستمرة حتى الآن والتى تم خلالها إزالة عدد 7950 حالة تعدي بنسبة 56% من إجمالي التعديات الموجودة على نهر النيل. وتود الوزارة أن توضح بأنها ماضية بكل عزم لتحرير نهر النيل من هذه التعديات لما لها من تأثيرات سيئة على هذا النهر العظيم الذى يجلب الخير والعطاء لبلدنا حيث ان هذه التعديات تعيق سريان المياه ومصدر اساسى لتلوث نهر النيل .

.. كما أشار التقرير بأن الوزارة ممثلة في قطاع الري وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية ومديريات الأمن بالمحافظات تقوم حالياً بتنفيذ حزمة من حملات الإزالات الموسعة بمختلف المحافظات ، والتي بدأت فعالياتها منذ يوم السبت 11/3/2017 ، وأسفرت حتى الآن عن تنفيذ عدد 4351 إزالة بالوجهين القبلي والبحري شملت إزالة عدد 6 مخالفات بمحافظة أسوان ، وعدد 210 إزالة بمحافظة قنا ، و56 إزالة بمحافظة سوهاج وكذلك 93 إزالة بمحافظة أسيوط وعدد 46 إزالة في محافظة بني سويف ، و235 إزالة بمحافظة المنيا و 870 إزالة بمحافظة الفيوم و122 إزالات بمحافظة الجيزة و520 إزالة بمحافظة الإسماعيلية .. إضافة إلى 134 إزالة بمحافظة دمياط ، 429 إزالة بمحافظة الشرقية ، وأيضاً 267 إزالة بمحافظة الدقهلية .. إلى جانب 154 إزالة بمحافظة القليوبية و317 إزالة بمحافظة المنوفية ، وكذلك 195 إزالات بمحافظة الغربية علاوة على 82 إزالات بمحافظة كفر الشيخ ، وأيضاً 342 إزالة بمحافظة الإسكندرية ، و271 إزالة بمحافظة البحيرة …
… وفي ذات السياق أفاد المهندس هاني دعبس رئيس قطاع الري بأن الإزالات التي قام القطاع بتنفيذها على منافع الري وشبكة الترع تنوعت الإزالات ما بين مباني خرسانية ومباني بالطوب الأحمر وأسوار وتشوينات وردم بالمجرى وخلافه. كما قام قطاع الري أيضا منذ بدء الحملة القومية بحسم ورد الشىء لأصله لعدد 7689 مخالفة طبقاً لقانون 48 لسنة 1982 ( قانون حماية المجاري المائية من التلوث ) ..
… وفي هذا الصدد أفاد الدكتور عصام خليفة رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف بأن الهيئة ومنذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل قامت بتنفيذ العديد من الإزالات في نطاق الوجهين القبلي والبحري بلغت 19099 إزالة موزعة على أقاليم الصرف الستة بمختلف أنحاء الجمهورية ، حيث تم تنفيذ عدد(4740) إزالة بإقليم صرف شرق الدلتا كما تم تنفيذ عدد(120) إزالة بإقليم صرف القناة وسيناء، وكذلك عدد(3016) إزالة في نطاق إقليم وسط الدلتا ،بالإضافة إلى عدد (1783) إزالة بإقليم غرب الدلتا، فضلا عن تنفيذ عدد(3300) إزالة بإقليم مصر الوسطى , إلى جانب تنفيذ عدد ( 6140) إزالة بإقليم مصر العليا.
… وأضاف الدكتور عصام خليفة بأن الإزالات تنوعت ما بين مبانى خرسانية أو مبانى بالطوب الأحمر أو أسوار أو تشوينات أو زراعة جسور المصارف أو ردم بالجسور أو قطع جسور المصارف وتوصيل مواسير لصرف المخلفات …

شاهد أيضاً

نبيل أبوالياسين : رد على تصريح متحدث الرئاسة دعم الشعوب واجب وطني

كتب: عصام علوان علق” نبيل أبوالياسين” رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، في تصرح صحفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *