أطايب المطبخ الأيرلندي تثري الاحتفال بيوم الأغذية العالمي

محمد على

 

 

 

تحتفي هيئة السياحة الأيرلندية بمناسبة يوم الأغذية العالمي بالترويج لأفضل أطباقها التقليدية بما يعزز مكانة أيرلندا في قطاع الأطعمةولن يضطر الذواقة إلى السفر بعيداً أو حتى مغادرة البلاد للاستمتاع بالمنتجات الأيرلندية المتميزة والمستدامة بفضل استعانة هيئة السياحة الأيرلندية بخيرات ديريك فلين، الشيف التنفيذي  في مجموعة McGettigan المعروف من  أجل إعداد أطباق شهية ومميزة.

 

وعلاوةً على تقديم المنتجات المحلية الطازجة، طلبت هيئة السياحة الأيرلندية مساعدة ديريك فلين، الشيف التنفيذي الشهير لمجموعة ماكجيتيكان، لمشاركة وصفات أطباقه الأيرلندية التقليدية المفضلةوبالفعل، جمع ديريك أربع وصفات حصرية للطهاة المبتدئين لتجربتها، بما في ذلك فطيرة البطاطس التقليدية بوكستي، وخبز الصودا البني الأيرلندي، والحساء الأيرلندي الكلاسيكي، وأحد أنواع خبز الفواكه الأيرلندي

كما وضح ديريك نظرته الشخصية حول الطعام الأيرلندي التقليدي، وتحدث عن مصادر إلهامه عند إعداد قوائم الطعام في مطعم ماكجيتيكان.

 

كيف تعلمت إعداد هذه الوصفات التقليدية؟

كانت فطيرة البطاطس التقليدية بوكستي، وخبز الصودا البني، والحساء الأيرلندي الكلاسيكي من الأطباق الأساسية اليومية في منزلنا خلال نشأتيتناقلت الأسر الأيرلندية هذه الوصفات جيلاً بعد جيل مع بعض التعديلات، فالوصفة التي أشاركها اليوم تعود بالأصل لعائلتي، وقد أضفت عليها بعض النكهات طيلة سنين عملي، وما زلت أقدمها في مقاهي ماكجيتيكان في جميع أنحاء العالم.

هل يُعتبر الطعام عنصراً جوهرياً في الثقافة الأيرلندية؟ وما هي ذكرياتك المفضلة حول الطعام خلال نشأتك؟

في الحقيقة أنا أؤمن بوجود علاقة وثيقة بين الأيرلنديين وثقافة الطعام، حيث تُعد أيرلندا سباقةً في استعمال المنتجات المحلية في مطابخها. كما يقدر الطهاة الأيرلنديون لحوم الحيوانات البرية والأسماك الطازجة والخضار، بالإضافة إلى مشتقات الألبانوتعدّ المنتجات المحلية أهم ما يميز الطعام الأيرلندي، إذ لا يمكن الحصول على بعض من ألذ المكونات المستعملة عالمياً إلا من أيرلندا. كما يدعم جميع الأيرلنديين المزارع والمخابز واللحامين المحليين، لذلك يميلون إلى قطع مسافات طويلة لشراء أجود المنتجات المحلية.

أما بخصوص الذكرى المفضلة حول الطعام خلال نشأتي، فهي بالتأكيد حين كنت أقطف ثمار الكشمش والخوخ والتفاح، ومن ثم مراقبة جدتي وهي تعدّ المربى وألذ تارت تفاح تذوقته على الإطلاق.

 

هل تستعمل أي منتجات أيرلندية عند إعداد قائمة طعام ماكجيتيكان؟ 

تعد منتجات باليمالو أساسيةً لتنكيه البرجر الخاص بنا في ماكجيتيكان، فهي علامة تجارية أيرلندية شهيرة، كما أنها واحدة من أكثر المنتجات الأيرلندية مبيعاً حول العالمولكننا نستعمل أيضاً لحوم العجول والثمار البحرية الأيرلندية.

 

هل يعتمد ماكجيتيكان تقديم أشهر الأطباق الأيرلندية التقليدية؟ 

أعتقد أنه على الرغم من تغير التركيبة السكانية بمرور الوقت، إلا أن الأطباق التقليدية مثل الحساء الأيرلندي سيحظى دائماً بشعبية كبيرةكما يستمتع زوارنا بأصناف لحم العجل المشوي وكافة الأطباق الجانبية التقليدية. نبذل قصارى جهدنا في سبيل تطوير قوائم طعامنا وتعديل وصفاتنا لابتكار أطباق أيرلندية جديدة؛ وتُعد جبنة بري الأيرلندية وخبز الكمأة خير مثال على ذلك.

شاهد أيضاً

سارة نور تكشف عن تفاصيل موضة خريف 2021 للمحجبات

سامح علي في فصل الخريف ينتظر الجميع معرفة موضة هذا الفصل، وذلك لما له من …