الذكاء والإبداع

بقلم
عبدالعليم مبارك

في الحقيقة دائما يرتبط الذكاء بالإبداع ونعتبر أن كل ذكي مبدع ولكن الإبداع لا يرتبط بالمنطق والدليل علي ذلك أن المبدع لا يكون دائما متفوقا دراسيا .
معادلة متناقضة! أليس كذلك ؟ ومع أن أغلب المسابقات العلمية أو برامج الموهوبين تعتمد علي نتيجة الذكاء لكونها المعيار الأساسى لقبول الطالب من عدمه ألا أن هذه الحقيقة قد تغيب عن الكثيرين وتقلل من فرص البعض في مثل هذه المشاركات.
أن من النقاط الجديرة بأن نقف عليها هو أن الإبداع لا يرتبط بالمنطق! فالابداع مفهوم يحلق بعيدا عن حدود السماء ومحددات القوانين واختبارات العموم .
يرتبط الإبداع بالذكاء ولكنه لا يجيده وكما للإبداع فضاءات فإن للذكاء نظريات مختلفة لابد أن يعيها كل شخص كي يصبح قادرا علي فهم نفسة واستغلال ذكائه بالطريقة المناسبة.
نحن نسعي لأن نفهم أنفسنا كي نفهم الحياة ومن باب أولي ان نفهم الذكاء كي نطوره ونحسنه ونرفع منه ونفهم قدراتنا كي نحمل أنفسنا قدر استطاعتنا.
ان فهم الفرد لقدراتة ومعارفة يعد ذكاء بحد ذاته والمحظوظ فينا هو من يفهم سر عقله ومحفزات تفكيرة حاول دوما ان تكتشف طريقة فهمك للامور وطور من مهارات ذكائك اللغوي او الجسدي كي تصل لطريق النجاح بلا عقبات ليس شرطا بأن تكون عبقري بالأرقام ولكن قد تكون عبقريا في اللغويات افهم ذاتك وتعرف علي نقاط قوتك وحدد نقاط ضعفك .
للذكاء نظريات مختلفة درسها علماء من شتي الدول ولعل الغالب منكم قد قرأ عن الذكاءات المتنوعة وتمكن من تطوير الذكاء الأقرب له لكن هل تعلمون أيضا ان للعقل عادات تجعل منه قادرا علي تمكين قدراته في حل المشكلات وتخطي الأزمات !
ان من عادات العقل أمر يجعلنا بأن الذكاء قابل للزيادة في حال تم تمرين العقل علي ذلك .
وساسرد عددا من أهم عادات العقل وهي:الدقة في جمع المعلومات بحيث تكون قادرا علي تحديد المعلومات ذات الصلة عن المعلومات غير المهمة كما أن الإصرار والمثابرة هما من أهم العادات التي لابد أن تعود نفسك عليها أيضا فإن تفهم وجهات النظر ومهارات التواصل مع الآخرين تجعل منك أكثر الأشخاص ذكاء علي الصعيد الاجتماعي.
ان استغلال العقل بالوجه الأمثل يزيد من فرصك في الحياة تذكر دوما بأن العقل نعمة وأن استغلاله واجب والكل منا يعلم بأن قدرات العقل هائلة ولكن العقل البشري يستخدم ما لا يتجاوز عن 10 % فقط !
تذكر ذلك دوما وزد من نسبة انجازك فالعقل هو مفتاح النجاح .

شاهد أيضاً

حديث الصباح

أشرف عمر عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *