إنطلاق الناقلة بغداد وستليها البصرة الأسطول النفطي العراقي يعود إلى تزويد العالم بالخام

كتب لزهر دخان
نقلا ًعن الموقع الرسمي لوزارة النفط العراقية عبر فايس بوك .أكد وزير النفط جبار علي اللعيبي .على أن وزارته حريصة على النهوض بواقع شركة الناقلات العراقية .وإعادة نشاط الناقل الوطني للنفط الخام .إلى كافة أرجاء العالم. .
وتحدث الوزير جبار بعدما إنتهت الوزارة من تجهيز رحلة الناقلة بغداد التي عادت للعمل بعد إنقطاع عنه دام ثلاثة عقود . وزودت الناقلة “بغداد ” بالنفط الخام ثم غادرت مؤانى الصادرات الجنوبية في طريقها إلى الولايات المتحدة .
كما أشار جبار اللعيبي إلى أن بلاده لديها مخططات لتصدير النفط ومشتقاته. من خلال شركة تصدير النفط ومتشتقاته سومو .
وسيتم حسب الوزارة والوزير إعادة تأهيل وتأطير الشركة العراقية المختصة في تصدير النفط حتى تصبح واحدة من كبريات الشركات في هذا المجال . أما مدير عام الشركة حسين علاوي فقد قال أنه تعاون مع الوزير جبار وما زال متعاوناً من أجل الإنتهاء من إطلاق الشركة في أحسن الضروف الجديدة رغم الحرب . وقال أن نقل الخام للمؤانى العالمية سيكون من خلال 4 ناقلات عملاقة ، تضاف لها 3 ناقلات أخرى في المستقبل القريب ستحمل العلم العراقي وهي تجوب أرجاء العالم .
وسابقاً وحسب علاوي كانت الشركة العراقية قد أبرمت إتفاقات مع الشركة العربية لتصدير النفط . وهذه الإتفاقات تشمل تصدير النفط فضلاً عن تدريب الطاقات الوطنية وبواقع 600متدرب بهدف إدارة أسطول الناقلات للفترة المقبلة . وأشار علاوي أيضاً إلى أنه قريباً جداً ستنطلق الناقلة البصرة في الرحلة الثانية للأسطول النفطي العراقي . بعدما كانت الرحلة الأولى عن طريق الناقلة بغداد.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏ماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

 

شاهد أيضاً

ياسين من ابن فريق “عندى حلم” والقومى للاطفال لمسلسل حكايات منسية

محمد على       يشارك الطفل ياسين محمد فى مسلسل حكايات منسيه بدور الطفل …