التبرع بالدم فى زمن الكورونا.. هل هناك مخاطر للتبرع أثناء تفشى الوباء..

تجقيق/حماده جمعه

التبرع بالدم فى زمن الكورونا.. هل هناك مخاطر للتبرع أثناء تفشى الوباء.. وما هى الاحتياطات اللازمة لوقايتك من العدوى ..والشروط المطلوبة فى المتبرع.. و5 أشياء تمنعك من تقديم دمك لمساعدة المرضى المحتاجين له

بعد انتشار جائحة كورونا حول العالم وزيادة عدد الاصابات والوفيات يوميا هناك حالة من الذعر والقلق الشديد نعيشها جميعا وخصوصا القلق الشديد من الذهاب للمستشفيات خوفا من التقاط العدوى، ولكن فى ظل كل هذه الاحداث هناك مرضى يحتاجون يوميا للدم لكى تستمر حياتهم مثل مرضى الثلاسيميا، وبسبب فيروس كورونا هناك ضعف شديد فى التبرع بالدم بالمستشفيات وسبب ذلك مشكلة كبيرة لدى المرضى الذين يحتاجون للدم.

وحسب ما ذكره independent ، فأن التبرع بالدم ينقذ العديد من الارواح حيث قالت هيئة الخدمات الصحية بانجلترا، نحتاج لـ 135000 متبرع جديد كل عام لتلبية احتياجات المرضى وأن التبرع بالدم فى الاسبوع الاخير فى انجلترا كانت أقل بنسبة 15% من المعدل الطبيعى بسبب جائحة كورونا، وقال متحدث باسم المنظمة: “نحتاج إلى أشخاص يتمتعون باللياقة البدنية والأصحاء لمواصلة التبرع كالمعتاد أثناء تفشي الفيروس التاجي.

ومن الأسئلة الشائعة هذه الفترة “هل التبرع بالدم أمن أثناء جائحة الفيروس التاجى؟ وهنا قال متحدث باسم الهيئة الصحية بانجلترا أن الفيروسات التاجية هي عائلة من الفيروسات ولا يوجد دليل على انتقال أي نوع من فيروسات التاجية عن طريق التبرع بالدم، ولا تزال المراكز في جميع أنحاء المملكة المتحدة مفتوحة ، وقد أدخلت مجموعة من إجراءات السلامة الإضافية الجديدة لضمان دخول المانحين الذين يتمتعون بصحة جيدة والذين لا يتواجدون مع عوامل خطر فيروس التاجي في منطقة التبرع.

سيقوم الموظفون في المراكز بفرز الأشخاص عند الوصول للتأكد من أنهم جيدون بما يكفي لدخول منطقة التبرع.

كما طلبت الهيئة من المتبرعين الذهاب فقط إلى الجلسات التي لديهم موعد فيها لتقليل الطوابير وتحسين التباعد الاجتماعي، ويقوم الموظفين بغسل اليدين باستمرار مع استخدام الكحول للتأكد من التعقيم المستمر ومنع انتشار العدوى.

و يقوم الموظفين فى التبرع بالدم، بتنظيف المزيد من الأسطح مثل كراسي التبرع والمنشورات المصفحة ونوافير المياه ويرتدون أقنعة.

لذلك عند اتباع الإجراءات الوقائية فلا يوجد خطر بالتبرع بالدم.

الشروط والاحتياطات اللازمة قبل التبرع بالدم

وحسب ما ذكره موقع mskcc قبل التبرع ، يسألك الطبيب عن حالتك الصحية بعد أخذ نبضك وضغط الدم ودرجة الحرارة والتحقق من فقرالدم، وهنا سيحدد ما إذا كنت مؤهلاً لتكون متبرعًا أم لا.

للتبرع بالدم أو الصفائح الدموية، يجب أن تكون في صحة عامة جيدة، وهناك بعض الشروط التى يجب أن تكون متوفرة عند المتبرع وهى:

1: أن يكون عمر المتبرع لا يقل عن 17 عاما.

2:يجب أن لا يقل وزن المتبرع عن 50 كيلو للتأكد من صحتك.

3:أن يكون المتبرع بصحة جيدة ولا يعانى من أى مشاكل صحية ولا أمراض مزمنة مثل مرض الضغط والسكر.

ما هى الشروط التي تجعلك غير مؤهل لتكون متبرعًا؟

1:إذا كان لديك نتائج إيجابية للإصابة بالتهاب الكبد B أو التهاب الكبد C ،

2:إذا كنت تعرضت لعملية نقل دم في آخر ثلاثة أشهر .

3:إذا سبق لك اختبار إيجابي لفيروس الإيدز.

4:إذا استخدمت الأدوية القابلة للحقن، بما في ذلك الستيرويدات الابتنائية، إلا إذا وصفها الطبيب في الأشهر الثلاثة الماضية.

5:اذا سافرت في الأشهر الثلاثة الماضية، أوعشت في السنوات الثلاث الماضية، في منطقة تتوطن فيها الملاريا.

يجب أن ينتظر المتبرعون بالدم 56 يومًا على الأقل بين التبرع بالدم و 7 أيام قبل التبرع بالصفائح الدموية، قد يتبرع بالصفائح الدموية مرة واحدة كل سبعة أيام، على ألا يتجاوز ست مرات في أي فترة، ويجب عليهم الانتظار 7 أيام قبل التبرع بالدم.

شاهد أيضاً

جامعة بدر ومستشفى 57357 توقعان برتوكول لتدريب الاطباء على الجودة واعتماد المستشفيات

كتب : ماهر بدر أعلن الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، أنه تم …