بعد رحيله.. تعرف على «المليونير المشرد» عرفان خان: اعتقلته أمريكا بسبب اسمه

كتب/حماده جمعه

عرفان خان، نال شهرة عالمية بعد بطولته فيلمى Slumdog Millionaire وJurassic World، وهو ابن أسرة مسلمة ميسورة الحال، حيث تنتمي والدته إلى اسرة ملكية أما والده فكان رجل اعمال ميسور الحال، حسبما ذكر تقرير أعدته سي إن إن عربي.

نجم بوليود سبب له اسمه متاعب كبيرة، كان أبرزها اعتقاله مرتين في الولايات المتحدة بسبب تشابه اسمه مع اسم احد الأشخاص الذين كانت تبحث عنه.

الممثل الهندي عرفان خان
قبل نحو عامين، وتحديدًا في عام 2018 أعلن عرفان خان إصابته بورم سرطاني في الغدد الصماء، وكتب رسالة عن تجربته خلال شهرين من العلاج تحدث فيها عن «شدة الألم وحالة عدم اليقين» في الحياة، وانتشرت الرسالة بين الملايين من معجبيه بعد تعاطفهم معه.

عرفان خان حقق شهرة عالمية كبيرة بعد مشاركته في فيلم «المليونير المتشرد Slumdog Millionaire» الحائز على ثماني جوائز أوسكار و«العالم الجوراسي» Jurassic World.

شارك خان في أكثر من 100 فيلم سينمائي والعشرات من المسلسلات التلفزيونية، وحقق شهرة كبيى ليس في الهند فقط بل في جميع أنحاء العالم.

الممثل الهندي عرفان خان
في عام 2013 فاز بجائزة السينما الوطنية في الهند عن فيلم Paan Singh Tomar، وهو فيلم لعب فيه خان دور البطولة حيث جسد تحول شخصية رياضية بارزة إلى قاطع طريق.

كما فاز في العام نفسه، بجائزة «اختيار المشاهدين» في مهرجان «كان» السينمائي عن فيلم The Lunchbox. وكان الفيلم الهندي الوحيد الذي تم اختياره للمنافسة في مهرجان لندن السينمائي في ذلك العام.

الممثل الهندي عرفان خان
شارك في الفيلم البريطاني –الهندي The Warrior الذي فاز بجائزة البافتا للمخرج آصف كاباديا.

كما تم إدراجه في القائمة المختصرة لدخول المملكة المتحدة الرسمي لجوائز الأوسكار ولكن أزيل لاحقاً لسبب وهو أن اللغة الهندية ليست أصلية في بريطانيا.

كان خان ينتقد نمطية الأفلام الهندية التي تكثر فيها عرض الأغاني والرقصات بشكل مبالغ حسبما صرح في إحدى حواراته مع بي بي سي الآسيوية.

وقال في لقاء له مع بي بي سي: «في الماضي، في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، كانت لدينا لغتنا الفريدة الخاصة بنا واستخدمت الأغاني بطريقة خيالية جداً، كانت الأغاني هي مصدر قوة الفيلم».
وأضاف «الآن أصبحنا راضين، فباتت الأغاني عبئاً، وهو السبب الذي أدى إلى توقف الجماهير العالمية في الغرب عن متابعتنا، لأنه لا توجد مصداقية».

ومن أشهر أفلامه باللغة الإنجليزية هي (The Amazing Spider-Man) و(Life Of Pi ).

عندما كان يتحدث في إحدى مقابلاته مع مقدم الشبكة الآسيوية بوبي فريكشن في ذكرى مرور مئة عام على صناعة السينما الهندية، وتحديداً عن أول فيلم إيمائي هندي أنتج عام 1913، سأله المقدم عما يعني ذلك بالنسبة إليه.

أجاب خان منتقداً: «لا توجد لدينا العديد من مصادر الترفيه في الهند، وهذا هو سبب استمرار نجاحنا في الهند مئة عام».

وأوضح أنه «كانت هناك أعمال رائعة نقوم بها في الماضي، كان لدينا مخرجون رائعون، وأفلام تم إنتاجها بما يسمى بالنمط الهندي التي تتخللها الأغاني والرقصات، ورغم ذلك، كانوا يستخدمون تلك التقنيات من أجل معالجة قضايا المجتمع، إلا أننا فقدنا ذلك السحر».

وأضاف «صحيح أننا بقينا حاضرين منذ مئة عام، لكن هذا لا يعني أن لدينا أي سبب للاحتفال به».

وتجنب خان التمثيل في الأفلام الخفيفة، تلك التي لا تترك أي أثر على المشاهد بعد فترة قصيرة من مشاهدته.

«أحاول أن ألعب أدواراً في أفلام تترك أثراً أطول، تلك التي تخاطبك وتجعلك ترغب بمشاهدته مرات ومرات، فأفضل الأفلام هي التي تترك أثراً لفترات أطول».

وجاء في البيان الذي أصدرته شركته للعلاقات العامة والتي أكدت وفاته: «غادرنا خان إلى السماء، محاطاً بمحبيه وعائلته، تاركاً وراءه إرثاً مميزاً به، لروحه السلام».

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏لحية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

شاهد أيضاً

برعاية صبحي منتدي الطريق إلي الجمهورية الجديدة مع مبادرة اتحاد طلاب تحيا مصر

كتب : ماهر بدر تحت رعاية الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة تنفذ الادارة المركزية …