حصيلة أسبوع من مكافحة الإرهاب في الجزائر

كتب لزهر دخان 

النشرة العسكرية
نبدأ سرد أحداث الجزائر التي لها علاقة بمكافحة الإرهاب خلال الأسبوع الماضي .من حيث توقفت نشرات الأخبار التي تنشرها وزارة الدفاع الجزائرية في شكل بيان وخبر في نفس الوقت . وفي البيان المنشور اليوم 04 نوفمبر تشرين الثاني 2014 م . قال الجيش أنه نجح في نصب كمين( بمنطقة كركرة بلدية القل، ولاية سكيكدة بإقليم الناحية العسكرية الخامسة) وتحقق النجاح المتمثل في القضاء ( على إرهابي (01) خطير، ويتعلق الأمر بالمجرم ساحلي علي المدعو ” أبو البراء” الذي إلتحق بالجماعات الإرهابية سنة 2010. ( وحسب الوزارة تمت العملية يوم أمس الثالث من نوفمبر تشرين الثاني الجاري.
وحسب نفس المصادر كانت مع القتيل هذه المحجوزات ( مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف مخزنين ذ خيرة.هاتفين نقالين و كمية من الذخيرة. (

وفي خبر أخر أقدم قالت الوزارة أن العسكر نجح في القطاع العملياتي لبرج باجي مختار في القبض على الإرهابي المسمى “تاينري محمد” ووجدت بحوزته مسدس رشاش – كلاشنيكوف – وكمية من الذخيرة. وحدث هذا يوم 29 أكتوبر 2018م.
وتحدث الجيش أيضاً على حادثة إستسلام “فلاني أحمد” المدعو “أبو بكر” وهي من حوادث يوم 30 أكتوبر 2018م . وقد سّلم الإرهابي نفسه للسلطات العسكرية بنفس القطاع العملياتي. وهو من أعضاء الجماعات الإرهابية منذ عام 2011 م . وكان يمارس الإرهاب مُسلحاً بمسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وأربعة مخازن ذخيرة برصاصاتها.
كما شهد يوم 29 أكتوبر تشرين الأول 2018 م عملية قبض على عنصري دعم وإسناد للجماعات الإرهابية ينشطان في ولاية بومرداس.
وفي يوم 28 أكتوبر تشرين الأول 2018 م . تم العثور على مخبأ للأسلحة والذخيرة يحتوي على:
• (01) رشاش ثقيل عيار 12,7 ميليمتر؛
• (04) بنادق نصف آلية من نوع سيمونوف؛
• (01) بندقية تكرارية؛
• (04) صواريخ مضادة للدبابات؛
• (02) قنبلتين يدويتين؛
• (01) حامل رشاش 12,7 ميليمتر؛
• بالإضافة إلى كمية معتبرة من الذخيرة تقدر بـ (2984) طلقة من مختلف العيارات.
• ووجد الجيش هذا المخبأ إثر دورية بحث وتفتيش على الشريط الحدودي ببرج باجي مختار بإقليم الناحية العسكرية السادسة .
وكذلك وفي خبر أقدم تمكن الجيش بولاية بومرداس المتاخمة للعاصمة من كشف وتدمير ( أربعة (04) مخابئ للإرهابيين كما أوقفت عنصري(02) دعم بكل من بومرداس/ن ع1 و تيسمسيلت/ن.ع.2. ) وحدث هذا بتاريخ يوم 26 أكتوبر تشرين الأول 2018م.
وسبق هذه الأخبار خبر بتاريخ يوم 25 أكتوبر 2018 م
.حيث قالت النشرة الوزارية الإلكترونية أن الجيش حجز( (01) مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف و (02) مخازن للذخيرة بتمنراست/ن ع 6 ،) وفي نقس اليوم أكد الجيش أنه أوقفت ( (01) عنصر دعم و إسناد للجماعات الإرهابية بتيسمسيلت/ن ع 2 . )
و بالقل في ولاية سكيكدة في 24 أكتوبر تشرين الأول 2018 م . كشفت ودمرت مفرزة للجيش أربعة قنابل صُنعت يدوياً.
وشهت منطقة القبائل بتيزي وزو العثور على ورشة لإعداد المتفجرات بداخلها إحدى عشر قنبلة تقليدية الصنع .وقذيفتي هاون وأشياء للحرب والحياة . العملية تمت يوم 23 أكتوبر تشرين الأول 2018 م وشهد نفس التاريخ توقيف داعم واحد للجماعات الإرهابية بتيسمسيلت .
كما أشارت أنباء يوم 21 أكتوبر تشين الأول 2018م .إلى أن الجيش أوقف ، عنصري دعم للجماعات الإرهابية بتيسمسيلت .
وإشتركت الجمارك مع الجيش في القطاع العملياتي برج باجي مختار بالناحية العسكرية السادس . وأحرزا نصراً مؤرخاً بتاريخ يوم 21 أكتوبر تشرين الأول2018م عندما عثرا على مخبأ للأسلحة والذخيرة يحتوي على:
• (01) بندقية رشاشة من نوع (FM)،
• (06) بنادق تكرارية،
• (04) بنادق نصف آلية من نوع سيمونوف،
• (3.5) قنطار من المواد المستعملة في صناعة المتفجرات،
• (337) طلقة من مختلف العيارات
• بالإضافة إلى (32.5) كيلوغرام من الكيف المعالج.
وبالتنسيق مع مصالح الأمن أكد الجيش نجاحه بتاريخ يوم 20 أكتوبر تشرين 2018 م وأوقف سبع عشرة من العناصر الداعمين للجماعات الإرهابية بتيسمسيلت .
ومن أنباء بومرداس أيضاً تم بتاريخ يوم 19 أكتوبر 2018 م توقيف ثلاثة من عناصر دعم الإرهابيين.
وللإستسلام قصص أخرى وللجيش بلاغات تؤكد أن الإرهابيين في الجزائر يواصلون الإستسلام . وورد في أنباء الأسبوع الماضي أن الإرهابيين “هبو طاتي”، المدعو”أبو عمر” وهو الذي إلتحق بالجماعات الإرهابية سنة 2012م . وكذلك “بربوشي يوسف”، المكنى”أبو عمر”، وهوالذي إلتحق بالجماعات الإرهابية سنة 2013. سّلم نفسيهما بتاريخ يوم 18 أكتوبر تشرين الأول2018م للسلطات العسكرية بتمنراست بالناحية العسكرية السادسة. ومن بين أسلحتهما مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وبندقية آلية من نوع (G3) وأربعة مخازن و ذخيرة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

شاهد أيضاً

زيارة وفد إعلامي عربي لعدد من الأماكن السياحية والأثرية بمصر

كتب : ماهر بدر اختتم وفد إعلامي من أبرز الصحف ووكالات الأنباء والتليفزيونات العربية زيارته …