حلايب وشتالين عدوان بين مصر والسودان

كتب لزهر دخان
تقوم مصر بعدوان على مثلث حلايب. وهذا العدوان حسب السودان يأتي بهدف جر السودان إلى عدوان مباشر مع مصر .التي وصفها رئيس اللجنة الفنية للحدود من الجانب السوداني عبدالله الصادق بالعدو .
الصادق في السودان بأكثر منصب. وهو الذي يشغل أيضا منصب مدير هيئة المساحة . وقد جاء في كلامها ضد مصر وتحذيرا منها قوله(ما تقوم به السلطات المصرية بمثلث حلايب “المحتل” هو إستمرار في التعدي على الأراضي السودانية . وقال أن دولة مصر ستنال العكس من ما تريده.
وعلى أساس أن حلايب جزء من السودان وسيتم إسترجاعها من مصر قريبا بإذن الله. قال الصادق ما رفضته
وزارة الخارجية المصرية في ديسمبر الماضي . و إعتبرته مزاعم سودانية بالسيادة على منطقة حلايب وشلاتين الحدودية على البحر الأحمر.
وللعلم فقد رفض السودان إحتلال مصر للمكان حلايب وشتالين .ورفع شكواه إلى الأمم المتحدة وجاء في الشكوة ( “تم إنشاء مكتب للسجل المدني في حلايب وشلاتين بغرض استخراج أوراق ثبوتية مصرية تشمل شهادات الميلاد وبطاقة الرقم الوطني .)
وأكد السودان أنه يرفض إنتشار لواء مشاة مصري في المنطقة المتنازع عليها يغطي بين البلدين . ولا تريد الخرطوم رسو سفينة حربية في مرسى جزيرة حلايب .وكذلك لا تريد تمركز قوات من المخابرات والشرطة المصرية في مواقع أخرى في مثلث حلايب.

شاهد أيضاً

زيارة وفد إعلامي عربي لعدد من الأماكن السياحية والأثرية بمصر

كتب : ماهر بدر اختتم وفد إعلامي من أبرز الصحف ووكالات الأنباء والتليفزيونات العربية زيارته …