خمسة حُكماء أفارقة كبيرهم حكيم العرب عمرو موسى

كتب لزهر دخان 
الكثير من العرب فعلاً أحب الزعيم العربي عمرو موسى .وزير الخارجية المصري الأسبق والأمين العام للجامعة العربية . الذي شهد عهده تأسيس الجامعة العربية.التي تقبل وتنفذ فكرة عقد قمة عربية دورية سنوية منذ العام 2002 م وإلى غاية الأن . 
الأن تريد مفوضية الإتحاد الإفريقي أن تواصل إستثمار إمكانية عمرو موسى . وهذا عن طريق منحه لقب حكيم إفريقي .وسيكون عمرو موسى بموجب هذا القرار الحكيم الإفريقي . الحكيم العربي الإفريقي كأول مصري يشغل مقعد الشمال الإفريقي في هيئة حكماء القارة السمراء.
وسيكون عمرو موسى حسب بيانه الذي نشره اليوم السبت 15تشرين الأول2017م . فعلاً في المنصب الذي إختارته له إفريقيا . وهذا طبعاً سيكون خلافة للدبلوماسي الجزائري الكبير والشهير السيد الأخضر الإبراهيمي.
بيان موسى لم يأتي خالي من التوضيح . بل أشار إلى أن إختياره جاء عقب جلسة عُقدت في مقر الإتحاد الإفريقي . وكانت هذه الجلسة غير مُعلنة الموعد مُسبقاً. وشارك فيها قادة شهد لهم التاريخ حالياً بأنهم أسسوا وقادوا إفريقيا الحديثة.


وستكون هيئة حكماء إفريقيا المكونة من خمسة حكماء. هم عمرو موسى، ورئيسة ليبيريا والحائزة على جائزة نوبل للسلام ألين چونسون سيرليف، والحقوقي هونورين نزيت بتيغي. وزير الشؤون الإجتماعية السابق بالغابون، بالإضافة إلى رئيس جمهورية ناميبيا السابق هيلفيكيوني بوهامبا عضواً ورئيساً، وإنديرا كازابوي النائب السابق للرئيس الأوغندي. ستكون هذه الهيئة في مركز المساعد . الذي يساعد مجلس السلم والأمن الإفريقي على تكريس الأمن والسلام في القارة السمراء. وكذلك لهذه الهيئة دور في منع الصراعات . وهي هيئة خماسية الأعضاء تمثل مناطق الشمال والشرق والجنوب والغرب ووسط إفريقيا.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

شاهد أيضاً

يوميات اكسبو 2020 دبى اقبال كبير من الزائرين على الجناح المصرى عقب الافتتاح الرسمى للفعاليات

دعاء عبد الحليم شهد الجناح المصرى المشارك فى فعاليات اكسبو 2020 بدبى اقبال كبير من …