أخبار عاجلة

براءة ٦٣متهماً من انصار المعزول محمد مرسي “بكفر الشيخ”

سناء بسيوني

 

 

 

 

أودعت محكمة جنايات كفر الشيخ “الدائرة الأولى”، أسباب حكمها في تبرئة 63 متهمًا من أنصار الرئيس المعزول “محمد مرسي” من تهمة قطع الطريق الدولي الساحلي وجريمة الانضمام لجماعة محظورة والتظاهر والتحريض ضد النظام وكذلك مؤسسات الدولة “الجيش والشرطة”.
وقالت المحكمة إن أوراق الدعوى قد خلت من الدلائل على انضمام المتهمين لجماعة الإخوان المسلمين، وهو ما لا يمكن تحققه أو افتراضه من خلال المشاركة في تظاهرة.
وأضافت هيئة المحكمة برئاسة المستشار بهاء الدين المري، أنه على فرض أن من قام بتنظيمها ينتمى إلى هذه الجماعة أو لأن شخصًا رفع فيها صورة الرئيس المعزول محمد مرسى أو شارة “رابعة”، أو ارتدى ملابس اعتاد أنصار تلك الجماعة على ارتدائها، ذلك أن مَن يُعلن تعاطفه مع جماعة الإخوان أو يعلن تأييده المعنوي لها لا يُعد عضوًا فيها ولا منضمًا إليها ولا مشاركًا فيها، إلا إذا أتى بنصيب من المساهمة فيها.
وأوضحت أنه مع العلم بأغراضها وبأنها تتخذ من الإرهاب وسيلة للوصول إلى هذه الأغراض والأهداف، أو كان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها لتحقيقها، أو الإخلال بالنظام العام، وهو ما خلت منه أوراق الدعوى، وأن المحكمة وهي تشاهد الفيديو الخاص بجانب من التظاهرة والذي قدمته الشرطة أبصرت أشخاصًا يفترشون الأرض يرسمون على لوحات قماشية في هدوء وروية.
وتابعت، أن الفيديو يظهر، أن هناك آخرين يرقصون على أنغام موسيقى، وهي أفعال لا يأتيها مُخرِّب ولا تثير حالة من الرعب في عقول أشخاص معينين ولا تخلق أزمة أو حالة تمرد عام ولا تهدد الاستقرار أو سيادة الدولة؛ الأمر الذي لا تتوافر معه أركان هذه الجريمة في حقهم، ولا يقدح في ذلك تحريات الأمن الوطني.
كما كشفت المحكمة في أسباب حكمها، أن هذه التحريات لم تأت، بثمة ما يفيد أنه دليل أو قرينة أخرى في الأوراق ولا يمكن للمحكمة أن تعول عليها بمفردها في هذا الصدد، وما رفعه بعض المتهمين ممن اشتركوا في التظاهرة من لافتات قماشية تضمنت عبارات “غدًا ستشرق شمس جديدة”، و”شعب مصر سياسي” “وحالفين لنمحي المستحيل” “ونحن جيل الصمود”، لا يمكن اعتباره دعوة إلى الفتنة أو إلى ارتكاب جريمة إرهابية ولا ترويجا لأفكار ومعتقدات داعية لاستخدام العنف.
وأكدت المحكمة، أن ترديد عبارة “الحرية للمعتقلين” لا يثير في النفوس توترًا ولا يولد فيها النزعة إلى الهياج أو العنف، وآية ذلك عدم حصول ثمة هجوم على أي مصلحة حكومية ولا إتلاف لأموال عامة أو خاصة أو تعطل مصالح أو اعتداء على أموال عامة أو خاصة أو تعريض المواصلات للخطر”.
وكانت محكمة جنايات كفر الشيخ، الدائرة الأولي قد قضت مساء الاثنين، برئاسة المستشار بهاء الدين المرى، رئيس المحكمة والدائرة، وعضوية المستشارين رمضان على الزقم، ومحمد السيد عبده، وسعيد عبد الرشيد السمادونى، وسكرتارية محمد رضا، ورامى شعيب،، ببراءة 63 متهمًا، من أنصار الرئيس المعزول، بينهم 24 طالب، من التهم المنسوبة إليهم، على رأسها التحريض على العنف، والتظاهر ضد النظام، وقطع الطريق الدولي الساحلي، والانتماء لجماعة إرهابية وذلك فى القضية رقم 13998 لسنة 2016 جنايات مركز شرطة البرلس، المقيدة برقم 1741 لسنة 2016 كلى كفر الشيخ

شاهد أيضاً

العشري يكشف نسب تنفيذ أعمال شبكات محطات الصرف والمياه بقري حياة كريمة

كتب : ماهر بدر كشف اللواء سيد العشرى، رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، عن نسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *