غدًا إعادة افتتاح معرض الكاريكاتير بقرية تونس بالفيوم

كتبه-حماده جمعه

يفتتح غدًا محافظ الفيوم المستشار وائل محمد نبيه، بحضور الدكتور أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، متحف الكاريكاتير بقرية تونس على ضفاف بحيرة قارون، بعد إعادة تجديده وترميمه بعد أن تعرض للسرقة والتحطيم أواخر العام الماضي، يضم المُتحف المبني بالطابع التقليدي من الطين مائتي لوحة كاريكاتيرية من بداية القرن العشرين وحتى الوقت الحاضر.

ومعظم اللوحات أصلية رسمها 55 فنانًا، وبعض اللوحات القليلة المأخوذة من صحف ومجلات، فضلًا عن أن معظم هذه الرسومات الكاريكاتيرية من أقدم اللوحات التي تضمها مقتنيات المتحف.

يستقبل المُتحف زواره في المدخل بعدد من الرسومات الكاريكاتيرية المأخوذة من صحف ومجلات ترجع إلى فترة العشرينيات من القرن الماضي، حيث تعود أقدم رسومات المجموعة لعام 1927، والرسومات ملونة وتبدو جريئة ومباشرة فضلًا عن كونها ذات مغزى سياسي وناقد للمجتمع في عصره.

يقع مُتحف الكاريكاتير الذي أسسه الفنان محمد عبلة بقرية تونس بالفيوم منذ ما يقرب من 30 عامًا ولم يكن بها سوى بضعة مبدعين استقرّوا في هذه الواحة في البداية، وأكثر مبدعيها من صانعي الفخار والخزف الذي أدخلته إلى القرية السويسرية إيفلين بوريه.

وكان الفنان محمد عبلة من أوائل الذين استقرّوا بالقرية وأنشأ مركز الفيوم للفنون ليعقد به دورات في الرسم وفن الفيديو والنحت والجرافيك بشكل دوري، وفي شهر يناير من كلِّ عام ينظمون في المركز دورة أكاديمية شتوية لمدة ستة أسابيع، يزورها فنانون من مختلف أنحاء العالم.

وتعد قرية تونس بمثابة مركزًا للمبدعين والمهتمين بالفن لذلك فكر عبلة في إنشاء أوَّل مُتحف للكاريكاتير في منطقة الشرق الأوسط، وجمع له الرسومات الكاريكاتيرية لحفظها كجزء من الإرث الثقافي لمصر.

شاهد أيضاً

صاحب مصنع المجد للكسب المستخلص بسيلا البلد يهنئ وكيل وزارة الزراعة بمناسبة عيد الأضحى

الفيوم كتب/حماده جمعه  يتقدم الأستاذ ياسر عيد عبد الرؤوف رئيس مجلس إدارة مصنع المجد للكسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *