حوار صحفي مع الناشط الاجتماعي عمر عيسي رئيس جمعية بصمة خير البحرينية

عيسي- بصمة خير تمتلك مشاريع مشتركة بينها وبين جهات رسمية بالبحرين مثل إدارة الأوقاف السنية

رئيس الجمعية– سنقوم بعمل قريباً في مصر مثل بناء المساجد.

حوار عماد حسني, وائل جاد.
أحب العمل التطوعي وعشق الخير لغيره قبل نفسه, لا ينام ولا يهدء له بال حتي يطمئن على المحتاجين, ناضل كثيراً من أجل الفقراء وأنشغل بالعمل العام حتي لقبوه بالناشط الاجتماعي.
هو عمر عيسي يوسف رئيس جمعية بصمة خير بالبحرين أنشأها بعد عمل طويل بفريق تطوعي لأول مرة بالمملكة قمنا بالاتصال عليه لإجراء حوار معه وفي السادسة مساءاً ذهبنا الى مكتبه فى مقر الجمعية وجدناه فى انتظارنا ويلتفون حوله بعض أعضاء الجمعية .

الى نص الحوار:
في سطور , من هو عمر عيسي؟
أنا عمر عيسي يوسف رجل أعشق العمل العام وأسعد لسعادة الآخرين كما أنني أحزن لحزنهم وعملت بالعمل المجتمعي كثيراً حتي لقبوني بالناشط الاجتماعي

نريد تعريف لجمعية بصمة خير؟
جمعية بصمة خير تأسست كفريق تطوعي حزبي وكان اسمه (حياتي عطاء) وفى عام 2015م أسسناها من وزارة التنمية الاجتماعية وقمنا بتسميتها ( بصمة خير).

قد تعاملت في مصر فما رأيك في أداء الجمعيات هناك؟
نعم عملت فى جمعية الصداقة فى مصر وليس لدي خلفية كاملة عن أداء الجمعيات هناك ولكن كل ما أعرفه أنها تؤدي نفس الغرض هنا مثل هناك .

لمن تهدف نشاطات جمعيتكم؟
لفئات متنوعة مثل المعاق ,المسن ,الأرامل , المطلقات , الأيتام, ويوجد فى الجمعية لجان كل لجنه تمثل كل فئة من فئات المجتمع وبها لجنة أعمال خارجية عملنا بإفريقيا والهند .

هل هناك نية بالمساهمة مرة أخري بالعمل في مصر؟
نعم النية متواجدة وهناك دراسات من واقع تقرير أحد الأعضاء الذين يذهبون الى مصر الحبيبة بكثرة بأن هناك العديد من المساجد بحاجة الى ترميم كما اننا نعد لتجهيز مائدة إفطار صائم خلال شهر رمضان المبارك وكذلك كسوة العيد .

نشرت صحيفة الأيام البحرينية على لسانكم أن فريق بصمة خير انطلق عام 1979م ثم تحولت إلى جمعية مسجلة فى عام 2015م , فهل كل هذه السنوات كان عمل الجمعية بطريقة غير شرعية ؟
كنا نعمل بروح العمل التطوعي وكنا الفريق الوحيد المتواجد بمملكة البحرين وبحمد الله نجحنا وحصلنا على إقبال كثيراً من الشباب من محبي العمل التطوعي ثم قمنا بدعمهم وكنا مجموعة فرق وليست فرقة واحده منها فريق حياتي عطاء , الأيادي البيضاء , تواصل البحرين ,فقررنا وحاولنا أن نعمل تحت غطاء رسمي وشرعي وتقدمنا لوزارة التنمية الاجتماعية ومنحتنا الوزيرة السابقة فاطمة البلوشي التصريح وأطلقنا على الجمعية اسم جمعية بصمة خير حتي نقوي ولا ننتهي .
قانون الجمعيات فى مصر يحظر التطرق فى السياسة فهل القانون البحريني كا القانون المصري فيما يخص الجمعيات الخيرية ؟
في البحرين هناك نوعان من الجمعيات جمعية خيرية ليس لها أي علاقة بالسياسة ويجوز أن تقوم بإنشاء جمعية سياسية وأنا أفضل أن تكون الجمعية خيرية تطوعية بعيدة كل البعد عن السياسة لأننا لو تدخلنا فى السياسة وقتها لفسد العمل التطوعي ولا أحب الانضمام لأي جمعيات سياسية لأنني أعشق العمل الإنساني التطوعي.

هل تحصلون على دعم من الدولة؟
نعم نحصل من إدارة الأوقاف السنية فقط وقد دعمنا الشيخ ناصر بن حمد لأن جمعيتنا تعمل بجد وكد حتي حصلت على لقب عميد العمل التطوعي وقد لقبني به الشيخ عبدالله بن حمد بن عيسي الممثل الشخصي لجلالة الملك.

كلمة توجهها للفقراء ؟
أيها الفقراء لستم انتم فقراء بل الفقراء حقاً هم من يمتلكون المال ولا يتصدقون ولا يعطوا المحتاجين حقوقهم فبذلك لا يمتلكون الأجر ولا الثواب فأصبحوا بذلك فقراء.

كلمة للأيتام؟
أيها الأيتام قد ولد الحبيب المصطفي – صلي الله علية وسلم – يتيماً وليس أحد فينا أفضل من الحبيب.

وصية للجمعيات ؟
لابد أن تبتعدوا عن السياسة وان لا يختلط العمل السياسي بالعمل الإنساني وأن نعطي كل ذي حق حقه دون تفريق بين أبيض أو أسود وأن تكن أعمالهم واحدة وأن تتواجد روح التعارف بينهم وأن يعملون على الخير معاً.

https://scontent-cai1-1.xx.fbcdn.net/v/t34.0-12/

https://scontent-cai1-1.xx.fbcdn.net/v/t34.0-12/

https://scontent-cai1-1.xx.fbcdn.net/v/t34.0-12/

 

13348652_281744985504638_1639669182_n

 

 

13401095_281744938837976_1930700225_n13393187_281744875504649_506411355_n

شاهد أيضاً

زيارة وفد إعلامي عربي لعدد من الأماكن السياحية والأثرية بمصر

كتب : ماهر بدر اختتم وفد إعلامي من أبرز الصحف ووكالات الأنباء والتليفزيونات العربية زيارته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *